ونصر بن منصور ابو غسان


تفسير

رقم الحديث : 660

أناه مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْقُرَشِيُّ ، أنا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ ، نا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ ، نا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ ، نا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ ، قَالَ : نا خُبَيْبُ بْنُ الزُّبَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَتَى الْجُمْعَةَ فَلْيَغْتَسِلْ " ، وَلَيْسَ هَذَا الْقَوْلُ صَحِيحًا ، لأَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ قَدْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ يُسَمَّى الزُّبَيْرُ غَيْرَ أَنَّهُ لَمْ يُعَقِّبْ ، وَلَيْسَ هَذَا خُبَيْبُ بْنُ ثَابِتِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، لأَنَّ ذَلِكَ قَدِيمٌ لا نَعْلَمُ نُعَيْمَ بْنَ حَمَّادٍ أَدْرَكَهُ ، وَلَمْ يَذْكُرْ خُبَيْبَ بْنَ الزُّبَيْرَ هَذَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ فِي تَارِيخِهِ ، وَلا أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي كِتَابِ الْمُؤْتَلِفُ وَالْمُخْتَلِفُ مَعَ أَنَّا نَسْتَبْعِدُ أَنْ يَكُونَ لِنُعَيْمِ بْنِ حَمَّادٍ شَيْخٌ يَرْوِي عَنْ نَافِعٍ مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ فَلا يَذْكُرُهُ الْحُفَّاظُ ، وَلا يَعْرِفُونَهُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِصَوَابِ الْقَوْلِ فِي ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

خُبَيْبُ بْنُ الزُّبَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة

نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ

صدوق يخطئ كثيرا

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ

صدوق حسن الحديث

صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ

متهم بالوضع

عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْقُرَشِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.