نضر بن محمد بن موسى


تفسير

رقم الحديث : 705

أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقَوَيْهِ ، نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، يَعْنِي ، أَبَا إِسْمَاعِيلَ التِّرْمِذِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْجُوزْجَانِيُّ ، نا نَضْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْيَمَامِيُّ أَبُو مُحَمَّدٍ ، مِنْ سَاكِنِي جُرَشٍ ، نا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ أَبُو عَمَّارٍ الْعِجْلِيُّ ، نا أَبُو زُمَيْلٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : كَانَ الْمُسْلِمُونَ لا يَنْظُرُونَ إِلَى أَبِي سُفْيَانَ ، وَلا يُقَاعِدُونَهُ ، فَقَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ثَلاثٌ أعطنيهُنَّ ، فَقَالَ : " نَعَمْ " ، قَالَ : عِنْدِي أَحْسَنُ الْعَرَبِ وَأَجْمَلُهُمْ : أُمُّ حَبِيبَةَ بِنْتُ أَبِي سُفْيَانَ أُزَوِّجُكَهَا ، قَالَ : " نَعَمْ " ، وَمُعَاوِيَةُ تَجْعَلُهُ كَاتِبًا بَيْنَ يَدَيْكَ ، قَالَ : " نَعَمْ " ، وَتُؤَمِّرُنِي حَتَّى أُقَاتِلَ الْكُفَّارَ كَمَا كُنْتُ أُقَاتِلُ الْمُسْلِمِينَ ، قَالَ : " نَعَمْ " ، قَالَ أَبُو زُمَيْلٍ وَلَوْلا أَنَّهُ طَلَبَ ذَلِكَ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَعْطَاهُ ذَلِكَ ، لأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ يُسْأَلْ شَيْئًا إِلا قَالَ : نَعَمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبُو زُمَيْلٍ

صدوق حسن الحديث

عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ أَبُو عَمَّارٍ الْعِجْلِيُّ

صدوق يغلط

نَضْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْيَمَامِيُّ أَبُو مُحَمَّدٍ

ثقة له أفراد

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْجُوزْجَانِيُّ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقَوَيْهِ

ثقة متقن