الحنتف بن السجف بن سعد بن عوف بن زهير بن مالك بن ربيعة بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زي...


تفسير

رقم الحديث : 757

أنا أنا أَبُو طَاهِرٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمُرَ بْنِ يَحْيَى الْعَلَوِيُّ ، أنا أَبُو الْمُفَضَّلِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الشَّيْبَانِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الرَّزَّازُ ، نا أَيُّوبُ بْنُ نُوحِ بْنِ دَرَّاجٍ ، أنا بَشَّارُ بْنُ ذِرَاعٍ ، عَنْ أَخِيهِ يَسَارٍ ، عَنْ حُمْرَانَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : بَيْنَا أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيٌّ فِي جَمَاعَةٍ مِنْ أَصْحَابِهِ أَنَا فِيهِمْ إِذْ ذَكَرُوا الدُّنْيَا وَتَصُّرُفَهَا بِأَهْلِهَا ، فَذَمَّهَا رَجُلٌ فَذَهَبَ فِي ذَمِّهَا كُلَّ مَذْهَبٍ ، فَقَالَ لَهُ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ : " أَيُّهَا الذَّامُ الدُّنْيَا أَنْتَ الْمُجْتَرِمُ عَلَيْهَا أَمْ هِيَ الْمُجْتَرِمَةُ عَلَيْكَ " ، فَقَالَ : بَلْ أَنَا الْمُجْتَرِمُ عَلَيْهَا يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، قَالَ : " فَبِمَ تَذُمُّهَا ؟ أَلَيْسَتْ مَنْزِلَ صِدْقٍ لِمَنْ صَدَقَهَا ، وَدَارَ غِنًى لِمَنْ تَزَوَّدَ مِنْهَا ، وَدَارَ عَافِيَةٍ لِمَنْ فَهِمَ عَنْهَا ، مَسَاجِدَ أَنْبِيَاءِ اللَّهِ ، وَمَهْبِطَ وَحْيِهِ ، وَمَعْلَى مَلائِكَتِهِ ، وَمَتْجَرَ أَوْلِيَائِهِ ، اكْتَسَبُوا فِيهَا الرَّحْمَةَ ، وَرَبِحُوا فِيهَا الْجَنَّةَ ، فَمَنْ ذَا يَذُمُّهَا وَقَدْ آذَنَتْ بَيْنَهَا ، وَنَادَتْ بِانْقِطَاعِهَا ، وَنَعَتْ نَفْسَهَا وَأَهْلَهَا ، فَمُثِّلَتْ بِبَلائِهَا الْبَلاءَ ، وَشَوَّقَتْ بِسُرُورِهَا إِلَى السُّرُورِ تَخْوِيفًا ، وَتَرْغِيبًا ، فَابْتَكَرَتْ بِعَافِيَةٍ ، وَرَاحَتْ بِفَجِيعَةٍ ، فَذَمَّهَا رِجَالٌ فَرَّطُوا غَدَاةَ النَّدَامَةِ ، وَحَمَدَهَا آخَرُونَ اكْتَسَبُوا فِيهَا الْخَيْرَ الْكَثِيرَ ، فَيَأَيُّهَا الذَّامُّ لِلدُّنْيَا ، الْمُغْتَرُّ بِغُرُورِهَا مَتَى اسْتَدَامَتْ إِلَيْكَ ، أَمْ مَتَى غَرَّتْكَ ؟ أَمُضَاجِعُ آبَائِكَ مِنَ الْبِلَى ، أَمْ مُصَارِعُ أُمَّهَاتِكَ تَحْتَ الثَّرَى ؟ كَمْ مَرَّضْتَ بِيَدَيْكَ ، وَعَالَجْتَ بِكَفَّيْكَ ، تَلْتَمِسْ لَهُمُ الشِّفَاءَ ، وَتَسْتَوْصِفْ لَهُمُ الأَطِبَّاءَ ، لَمْ تَنْفَعُهُمْ بِشَفَاعَتِكَ ، وَلَمْ تُسْعِفْهُمْ فِي طَلَبِكَ ، مَثَّلَتْ لَكَ ، وَيْحَكَ ، الدُّنْيَا بِمَصْرَعِهِمْ مَصْرَعَكَ ، وَبِمَضْجَعِهِمْ مَضْجَعَكَ ، حِينَ لا يُغْنِي بُكَاؤُكَ ، وَلا يَنْفَعُكَ أَحِّبَاؤُكَ ، ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَى أَهْلِ الْمَقَابِرِ ، وَقَالَ : يَا أَهْلَ التُّرْبَةِ ، وَيَا أَهْلَ الْغُرْبَةِ ، أَمَّا الْمَنَازِلُ فَقَدْ سَكَنَتْ ، وَأَمَّا الأَمْوَالُ فَقَدِ اقْتُسِمَتْ ، وَأَمَّا الأَزْوَاجُ فَقَدْ نُكِحَتْ ، هَذَا خَبَرُ مَا عِنْدَنَا فَمَا خَبَرُ مَا عِنْدَكُمْ ؟ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى أَصْحَابِهِ فَقَالَ : وَاللَّهِ ، لَوْ أُذِنَ لَهُمْ فِي الْكَلامِ لأَخْبَرُوكُمْ أَنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

بَشَّارُ بْنُ ذِرَاعٍ

مجهول الحال

أَبُو الْمُفَضَّلِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الشَّيْبَانِيُّ

يضع الحديث

أَبُو طَاهِرٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمُرَ بْنِ يَحْيَى الْعَلَوِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.