حماد بن تحي الكوفي


تفسير

رقم الحديث : 833

حَدَّثَنِي حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ الصَّيْرَفِيُّ ، مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ ، نا أَبُو بَكْرِ بْنُ شَاذَانَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ حُسَيْنِ بْنِ حُمَيْدِ بْنِ الرَّبِيعِ ، نا سَهْلُ بْنُ سُفْيَانَ ، نا هُشَيْمٌ ، نا حُصَيْنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا وَائِلٍ ، يَقُولُ : نا مَسْرُوقُ بْنُ الأَجْدَعِ ، قَالَ : لَمَّا نَشَبَ النَّاسُ فِي أَمْرِ عُثْمَانَ دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ ، وَبَيْنِي وَبَيْنَهَا الْحِجَابُ ، فَقُلْتُ : يَا أُمَّهُ ، إِنِّي أَرَى النَّاسَ قَدْ نَشَبُوا فِي أَمْرِ عُثْمَانَ ، وَإِنِّي وَاللَّهِ أَخَافُ أَنْ يَسْتَذِلُّوكَ عَنْ رَأْيِكَ ، قَالَتْ : فَبِئْسَ مَا قُلْتَ يَابْنَ أَخِي ، لأَنْ أَخَرَّ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ إِلَى غَيْرِ عَذَابٍ مِنَ اللَّهِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أُعِينَ عَلَى دَمِ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بِغَيْرِ حَقٍّ ، وَلَئِنْ قُلْتُ ذَاكَ إِنِّي لَخَائِفَةٌ ، لَقَدْ رَأَيْتُ - فِي حَيَاةٍ تَرَانِي - لَكَأَنِّي عَلَى ظُرَيْبٍ ، وَلَكَأَنَّ حَوْلِي بَقَرًا رُبُوضًا ، أَوْ غَنَمًا رُبُوضًا فَوَقَعَ فِيهَا رِجَالٌ يَنْحَرُونَهَا حَتَّى مَا أَسْمَعُ لِشَيْءٍ مِنْهَا خُوَارًا ، فَكَرِهْتُ أَنْ أَنْزِلَ مِنَ الظَّرِبِ فَتُلَطَخُ ثِيَابِي مِنَ الدِّمَاءِ ، وَكَرِهْتُ أَنْ أَرْفَعَ ثِيَابِي فَأَطْلَعَانِي ، ثُمَّ احْتَمَلانِي حَتَّى جَازَا بِي تِلْكَ الدِّمَاءَ ، فَقَصَصْتُهَا عَلَى أَبِي ، فَذَرَفَتْ عَيْنَاهُ ، ثُمَّ قَالَ : أَيْ بُنَيَّةَ ، أَمَا وَاللَّهِ لَئِنْ صَدَقْتِ لَيُقْتَلَنَّ حَوْلَكَ فِئَامٌ مِنَ النَّاسِ " ، قَالَ حُصَيْنٌ : فَسَمِعْتُ أَبَا حَمِيلَةَ يَقُولُ : شَهِدْتُهَا حِينَ صُرِعَ بِهَا جَمَلُهَا بِالْمِرْبَدِ ، أَوْ قَالَ : بِالْخُرَيْبَةِ ، هُشَيْمٌ شَكَّ ، فَجَاءَ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، وَعَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ فَقَطَعَا عُرْضَةَ الدُّجَيْلِ ثُمَّ احْتَمَلاهَا حَتَّى جَازَا بِهَا تِلْكَ الدِّمَاءَ ، فَأَدْخَلُوهَا دُورَ بَنِي خَلَفٍ ، فَإِذَا رَجُلٌ مَقْتُولٌ ، قَالَتْ : رُدُّونِي ، رُدُّونِي لأَنْ أَكُونَ قَرَرْتُ كَمَا قَرَرْنَ صَوَاحِبَاتِي أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ يَكُونَ لِي مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

مَسْرُوقُ بْنُ الأَجْدَعِ

ثقة

أَبَا وَائِلٍ

مخضرم

هُشَيْمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

مُحَمَّدُ بْنُ حُسَيْنِ بْنِ حُمَيْدِ بْنِ الرَّبِيعِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ شَاذَانَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.