محمد بن اسحاق بن بريد الطائي الكوفي


تفسير

رقم الحديث : 1159

نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عُثْمَانَ الْخُطَبِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ الْبُنْدَارُ ، قَالا : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ ، نا أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ ، نا أَبُو عَاصِمٍ ، عَنْ ثَوْرٍ ، وَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ ، وَاللَّفْظُ لَهُ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَاغِنْدِيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، نا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، نا ثَوْرٌ ، نا رَاشِدُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ لُحَيٍّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُرْطٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَفْضَلُ الأَيَّامِ عِنْدَ اللَّهِ يَوْمُ النَّحْرِ ، ثُمَّ يَوْمُ الْقَرِّ " ، قَالَ : قُدِّمَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سِتُّ بَدَنَاتٍ أَوْ خَمْسٌ ، وَفِي حَدِيثِ أَبِي عَاصِمٍ : بَدَنَاتٌ خَمْسٌ أَوْ سِتٌّ ، فَطفِقْنَ يَزْدَلِفْنَ إِلَيْهِ أَيَّتُهُنَّ يَبْدَأُ بِهَا ، قَالَ : وَخَفِيَتْ كَلِمَةٌ خَفِيَّةٌ لَمْ أَفْهَمْهَا ، فَقُلْتُ لِبَعْضِ مَنْ يَلِيهِ : مَا قَالَ ؟ ، قَالَ : " مَنْ شَاءَ اقْتَطَعَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُرْطٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ لُحَيٍّ

ثقة

رَاشِدُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة

ثَوْرٌ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَاغِنْدِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ

ثقة مأمون

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

ثَوْرٍ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ

صدوق حسن الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ الْبُنْدَارُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عُثْمَانَ الْخُطَبِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.