عبد الرحمن بن سلام بن عبيد بن سالم


تفسير

رقم الحديث : 936

أَنَا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، نا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الضَّبِّيُّ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ التَّيْمِيُّ ، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، وَخَلَفُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالا : نا الْحُمَيْدِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ عُوَيْمِ بْنِ سَاعِدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ اخْتَارَنِي ، وَاخْتَارَ لِي أَصْحَابًا ، فَجَعَلَ لِي مِنْهُمْ وُزَرَاءَ ، وَأَنْصَارًا ، وَأَصْهَارًا ، فَمَنْ سَبَّهُمْ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ، لا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ صَرْفًا وَلا عَدْلا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

مجهول

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ عُوَيْمِ بْنِ سَاعِدَةَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ

صدوق حسن الحديث

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

وَخَلَفُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

أَبِيهِ

مجهول

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَالِمٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ التَّيْمِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الضَّبِّيُّ

منكر الحديث

أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت