وهاشم بن سعيد القيسراني


تفسير

رقم الحديث : 992

قَالَ طَلْحَةُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الصَّقْرِ الْكِتَّانِيُّ : نا أَبُو الْعَبَّاسِ ثَبَّاتُ بْنُ مَيْمُونِ بْنِ ثَبَّاتٍ الْقَطَّانُ ، إِمْلاءً ، نا الصُّوفِيُّ يَعْنِي أَحْمَدَ بْنَ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، نا الْحَارِثُ بْنُ سُرَيْجٍ النَّفَّالُ الْخُوَارِزْمِيُّ ، نا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، أَنَا شُعْبَةُ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي ظَبْيَانَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَيُّمَا صَبِيٍّ حُجَّ بِهِ فَعَلَيْهِ حَجَّةٌ أُخْرَى إِذَا بَلَغَ ، وَأَيُّمَا عَبْدٍ حُجَّ بِهِ فَإِذَا أُعْتِقَ فَعَلَيْهِ حَجَّةٌ أُخْرَى ، وَأَيُّمَا أَعْرَابِيٍّ حُجَّ بِهِ فَإِذَا هَاجَرَ فَعَلَيْهِ حَجَّةٌ أُخْرَى " ، سَمِعْتُ مِنْ طَلْحَةَ حَدِيثًا كَثِيرًا إِلَّا أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ لَمْ أُرْزَقْ سَمَاعَهُ مِنْهُ ، فَحَدَّثَنِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الصُّورِيُّ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي ظَبْيَانَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

الْحَارِثُ بْنُ سُرَيْجٍ النَّفَّالُ الْخُوَارِزْمِيُّ

ضعيف الحديث

الصُّوفِيُّ يَعْنِي أَحْمَدَ بْنَ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ ثَبَّاتُ بْنُ مَيْمُونِ بْنِ ثَبَّاتٍ الْقَطَّانُ

صدوق حسن الحديث

طَلْحَةُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الصَّقْرِ الْكِتَّانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.