ومحمد بن بشران بن عبد الملك القزاز الموصلي


تفسير

رقم الحديث : 1046

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ الصَّيْرَفِيُّ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ ، نا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، نا أَسَدُ بْنُ مُوسَى ، نا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِي أُسَيْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَعَنْ عَبَّاسِ بْنِ سَهْلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالا : دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَخْلا لِبَنِي سَاعِدَةَ وَفِيهِ امْرَأَةٌ مِنْ كِنْدَةَ ، يُقَالُ لَهَا : أُمَيْمَةُ بِنْتُ النُّعْمَانِ بْنِ شَرَاحِيلَ فِي بَيْتٍ ، قَالَ : " هَبِي لِي نَفْسَكِ " ، فَقَالَتْ : وَهَلْ تَهَبُ الْمَلِكَةُ نَفْسَهَا لِلسُّوقَةِ ؟ ! فَضَرَبَ بِيَدِهِ نَحْرَهَا لِتَسْكُنَ ، فَقَالَتْ : إِنِّي أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْكَ ، فَقَالَ : عُذْتِ بِمُعَاذٍ ، وَأَمْسَكَ يَدَهُ ، ثُمَّ خَرَجَ عَلَيْنَا ، فَقَالَ : يَا أَبَا أُسَيْدٍ ، جَهِّزْهَا وَاكْسُهَا رَازِقِيَّتَيْنِ " ، وَقَالَ الْعَبَّاسُ : كَذَا أُمْلِيَ ، يَعْنِي الرَّبِيعَ ، وَأَخْرَجَ كِتَابَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبَّاسِ بْنِ سَهْلٍ

ثقة

أَبِيهِ

مقبول

أَبِي أُسَيْدٍ

مقبول

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سُلَيْمَانَ

صدوق فيه لين

يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ

ثقة متقن

أَسَدُ بْنُ مُوسَى

ثقة

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو سَعِيدٍ الصَّيْرَفِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.