عبد الرحمن بن عداء الكندي الشامي


تفسير

رقم الحديث : 1088

أَخْبَرَنَا بِحَدِيثِهِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الصُّوفِيُّ الدِّمَشْقِيُّ ، أَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ التَّمِيمِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ بْنِ شُعَيْبٍ الأَنْصَارِيُّ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ الْحَضْرَمِيُّ ، نا أَبُو سَعِيدٍ السَّلْمُ بْنُ يَحْيَى الطَّائِيُّ مِنْ أَهْلِ حِجْرَى ، نا أَبُو الْيَسَعِ الْهَيْثَمُ بْنُ حَيَّانٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ شُعَيْبٍ النَّهْمِيِّ ، أَنَّ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ كَتَبَ إِلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ مَعَ أَبِي مُسْلِمٍ الْخَوْلانِيّ : " أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى اصْطَفَى مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لِعِلْمِهِ وَجَعَلَهُ الأَمِينَ عَلَى وَحْيِهِ ، وَالرَّسُولَ إِلَى خَلْقِهِ ، وَاصْطَفَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَعْوَانًا أَيَّدَهُ بِهِمْ فَكَانُوا فِي مَنَازِلِهِمْ عِنْدَهُ عَلَى قَدْرِ فَضَائِلِهِمْ فِي الْإِسْلامِ ، وَسَاقَ الْكِتَابَ وَجَوَابَ عَلِيٍّ عَنْهُ بِطُولِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ

صحابي

سَهْلِ بْنِ شُعَيْبٍ النَّهْمِيِّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ

مجهول الحال

أَبُو الْيَسَعِ الْهَيْثَمُ بْنُ حَيَّانٍ

مقبول

أَبُو سَعِيدٍ السَّلْمُ بْنُ يَحْيَى الطَّائِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ الْحَضْرَمِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ بْنِ شُعَيْبٍ الأَنْصَارِيُّ

مقبول

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ التَّمِيمِيُّ

ثقة مأمون

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الصُّوفِيُّ الدِّمَشْقِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.