ويزيد بن سمرة ابو هزان الرهاوي


تفسير

رقم الحديث : 1099

أَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ صَالِحٍ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَرْعَرَةَ ، نا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الذِّمَارِيُّ ، نا سُفْيَانُ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ سَمُرَةَ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَنْ سلَكَ طَرِيقًا يَطْلُبُ فِيهِ الْعِلْمَ سَلَكَ اللَّهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ ، وَإِنَّ الْمَلائِكَةَ تَضَعُ أَجْنِحَتِهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ لِرِضَاهَا لِمَا يَصْنَعُ ، وَإِنَّهُ يَسْتَغْفِرُ لَهُ دَوَابُّ الأَرْضِ حَتَّى الْحِيتَانُ فِي الْبَحْرِ ، وَإِنَّ فَضْلَ الْعَالِمِ عَلَى الْعَابِدِ كَفَضْلِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ عَلَى الْكَوَاكِبِ ، وَإِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الأَنْبِيَاءِ ، إِنَّ الأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلا دِرْهَمًا ، وَلَكِنَّهُمْ وَرَّثُوا الْعِلْمَ ، فَمَنْ أَخَذَ بِهِ فَقَدْ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ " ، وَهَكَذَا رَوَاهُ بَعْدُ الرَّزَّاقُ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، وَرَوَاهُ دَاوُدُ بْنُ جَمِيلٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، سَمِعَهُ مِنْهُ ، وَزَعَمَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيّ أَنَّ حَدِيثَ بِشْرِ بْنِ بَكْرٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، أَصَحُّ وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ سَمُرَةَ

مقبول

كَثِيرِ بْنِ قَيْسٍ

مقبول

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الذِّمَارِيُّ

صدوق كان يصحف

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَرْعَرَةَ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ صَالِحٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ الْبَغَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.