وعبد الرحمن بن عائذ


تفسير

رقم الحديث : 1133

أَنَا بِحَدِيثِهِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُعَدَّلُ ، أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّاغَانِيُّ ، وَعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ ، نا يَعْلَي بْنُ عُبَيْدٍ ، نا إِسْمَاعِيلُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَائِذٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ ، أَنَّهُ انْطَلَقَ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى لِيُصَلِّيَ فِيهِ ، فَرَآهُ النَّاسُ ، فَاتَّبَعُوهُ ، فَقَالَ : مَا جَاءَ بِكُمْ ؟ ، قَالُوا : جِئْنَا لِنُسَلِّمَ عَلَيْكَ ، أَنْتَ صَاحِبُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَنُصَلِّيَ مَعَكَ ، قَالَ : فَانْزِلُوا فَصَلُّوا ، فَدَخَلَ فَصَلَّى ، ثُمَّ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَا مِنْ عَبْدٍ يَلْقَى اللَّهَ لا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا ، وَلَمْ يَتَنَدَّ بِدَمٍ حَرَامٍ إِلَّا دَخَلَ مِنْ أَيِّ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ شَاءَ " ، وَهَكَذَا رَوَاهُ عَنْ إِسْمَاعِيلَ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ ، أَخُو يَعْلَي ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ ، وَوَكِيعِ بْنِ الْجَرَّاحِ ، وَمُعْتَمِرِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، وَيَزِيدَ بْنِ هَارُونَ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ فُضَيْلِ بْنِ غَزْوَانَ ، وَقَالَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّان ، وَسَعِيدُ بْنُ يَحْيَى اللَّخْمِيُّ ، وَعَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَائِذٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ، فَأَمَّا أَحَادِيثُ مَنْ وَافَقَ يَعْلَى بْنَ عُبَيْدٍ عَلَى رِوَايَتِهِ الَّتِي قَدَّمْنَاهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَائِذٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ

ثقة ثبت

يَعْلَي بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

وَعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّاغَانِيُّ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُعَدَّلُ

ثقة ثبت