وعبد الرحمن بن عائذ


تفسير

رقم الحديث : 1144

أَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الرَّزَّازُ ، أَنَا أَبُو بَحْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ كَوْثَرٍ ، أَنَا أَبُو عَمْرٍو عَامِرُ بْنُ مُهَيْرٍ الْبَصْرِيُّ ، نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، نا وَهُوَ يَوْمَئِذٍ قَاضِي الْبَصْرَةِ ، سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ، نا سَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ ، عَنِ الصُّنَاجِيِّ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَهَبَطَ عَلَيْهِ جِبْرِيلُ فَتَفَرَّقْنَا مِنْ حَوْلِهِ ، وَكَانَ قَدْ عَهِدَ إِلَيْنَا : " إِذَا رَأَيْتُمْ قَدْ تَسَجَّيْتُ بِثَوْبِي فَتَفَرَّقُوا عَنِّي ، لا يَرَى أَحَدُكُمْ جِبْرِيلُ فَيَعْمَى ، فَإِنَّهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ إِلَّا عَمِيَ إِلَّا نَبِيٌّ أَوْ وَصِيٌّ " ، قَالَ : فَقَعَدَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَاجْتَمَعْنَا إِلَيْهِ ، فَإِذَا هُوَ يَبْكِي ، قَدِ اخْضَلَّتْ لِحْيَتُهُ ، قُلْنَا : مِمَّنْ بُكَاؤُكَ ؟ ، قَالَ : " هَذَا جِبْرِيلُ قَدْ أَتَانِي يُخْبِرُنِي عَنْ رَبِّي تَعَالَى أَنْ سَتُنْزَعُ الْبَرَكَاتُ مِنْ أُمَّتِي " ، قُلْنَا : مَتَى ؟ ، قَالَ : " إِذَا اسْتَغَاثَ الْمَلْهُوفُ فَلَمْ يُغَثْ ، وَاسْتَجَارَ الْمُسْتَجِيرُ فَلَمْ يُجَرْ ، وَكَثُرَ ذَمُّ اللَّهِ تَعَالَى عَلَى عَرْشِهِ ، وَقَلَّ شُكْرُ عِبَادِهِ لَهُ ، فَعِنْدَ ذَلِكَ يَأْمُرُ اللَّهُ الْمَلَكَ الْمُوَكَّلَ بِالْبَرَكَاتِ أَنِ اهْبِطْ إِلَى الأَرْضِ ، فَانْزَعِ الْبَرَكَةَ ، فَيَزْرَعُ الزَّارِعُ يَوْمَئِذٍ فَلا يُبَارَكُ فِيهِ ، وَيَتَّجِرُ التَّاجِرُ فَلا تُنْجِبُ تِجَارَتُهُ ، وَيَصْنَعُ الصَّانِعُ فَلا يَشْبَعُ عِيَالُهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

الصُّنَاجِيِّ

سَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ

ثقة

سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَبُو عَمْرٍو عَامِرُ بْنُ مُهَيْرٍ الْبَصْرِيُّ

مجهول الحال

أَبُو بَحْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ كَوْثَرٍ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الرَّزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.