زياد بن فائد بن زياد بن ابي هند الداري


تفسير

رقم الحديث : 1195

أَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْقَطَّانُ ، نا الْحُسَيْنُ بْنُ الْهَيْثَمِ أَبُو الرَّبِيعِ ، نا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ سُمَيْعٍ ، نا مُعَاوِيَةُ بْنُ سَلَمَةَ النَّصْرِيُّ ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ طَرَفَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى ، قَالَ : سَافَرْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَمْسَ عَشْرَةَ سَفْرَةً ، فَكَانَ " يُصَلِّي الظُّهْرَ وَلَوْ وُضِعَتْ فِي الرَّمْضَاءِ لَأَنْضَجَتْنَا ، فَيُطِيلُ الْقِرَاءَةَ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ ، فَأَسْمَعُ وَقْعَ الأَقْدَامِ حَتَّى يَنْقَطِعَ الصَّوْتُ ، وَيُصَلِّي الثَّانِيَةَ أَقْصَرَ مِنَ الأُولَى ، وَالثَّالِثَةَ أَقْصَرَ مِنَ الثَّانِيَةِ ، وَالرَّابِعَةَ كَذَلِكَ ، وَالْعَصْرَ قَدْرَ مَا يَسِيرُ الرَّاكِبُ فَرْسَخَيْنِ ، يُطِيلُ فِي الأُولَى وَيُقَصِّرُ فِي الثَّانِيَةِ ، وَالْمَغْرِبُ إِذَا قُلْتُ وَجَبَتِ الشَّمْسُ أَوْ لَمْ تَجِبْ ، وَكَانَ يُطِيلُ فِي الأُولَى وَيُقَصِّرُ فِي الثَّانِيَةِ وَالثَّالِثَةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى

صحابي

نُعَيْمِ بْنِ طَرَفَةَ

مجهول

مُعَاوِيَةُ بْنُ سَلَمَةَ النَّصْرِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ سُمَيْعٍ

صدوق حسن الحديث

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

الْحُسَيْنُ بْنُ الْهَيْثَمِ أَبُو الرَّبِيعِ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْقَطَّانُ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة