وعتاب بن زياد ابو عمرو المروزي


تفسير

رقم الحديث : 1222

أَنَا أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، نا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، نا ابْنُ عُثْمَانَ يَعْنِي عَبْدَانُ الْمَرْوَزِيُّ ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ هُوَ ابْنُ الْمُبَارَكِ ، أَنَا الْمُنْذِرُ بْنُ ثَعْلَبَةَ ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ حَرْبٍ الْعَبْدِيُّ ، قَالَ : كُنْتُ جَلِيسًا لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ زَمَنَ ابْنِ الزُّبَيْرِ ، وَفِي طَاعَةِ ابْنِ الزُّبَيْرِ رُءُوسُ الْخَوَارِجِ : ابْنُ الأَزْرَقِ ، وَعَطِيَّةُ بْنُ الأَسْوَدِ ، وَنَجْدَةُ ، فَبَعَثُوا أَوْ بَعْضُهُمْ شَابًّا مُنْسَفِرَ الرَّأْسِ يَعْنِي مُنْحَسِرَةُ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ : مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تُبَايِعَ ؟ ، فَقَالَ لَهُ الشَّابُّ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَوْ يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تُبَايِعَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ؟ فَرَأَيْتُهُ حِينَ مَدَّ يَدَهُ وَهِيَ تَرْجُفُ مِنَ الضَّعْفِ ، فَقَالَ : " إِنِّي وَاللَّهِ مَا كُنْتُ لأُعْطِيَ بَيْعَتِي فِي فُرْقَةٍ ، وَلا أَمْنَعُهَا مِنْ جَمَاعَةٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

الْمُنْذِرُ بْنُ ثَعْلَبَةَ

ثقة

ابْنُ عُثْمَانَ يَعْنِي عَبْدَانُ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة حافظ

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.