هاشم بن بشير ابو هذيل الكوفي


تفسير

رقم الحديث : 1327

فَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الصَّيْدَلانِيُّ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبَّادٍ ، أنا عَبْدُ الرَّازَّقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ يَحْيَى الأَنْصَارِيُّ ، أَنَّ زَيْدًا مَوْلَى ثَعْلَبَةَ أَخْبَرَهُ ، أَنَّ مَعْقِلَ بْنَ أَبِي مَعْقِلٍ الأَسَدِيَّ ، مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرَهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نَهَى أَنْ تُسْتَقْبَلَ الْقِبْلَتَانِ بِالْغَائِطِ وَالْبَوْلِ " ، كَذَا قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ فِي حَدِيثِهِ : أَنَّ زَيْدًا مَوْلَى ثَعْلَبَةَ ، وَإِنَّمَا هُوَ أَبُو زَيْدٍ ، وَقَدْ رَوَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيُّ ، وَدَاوُدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعَطَّارُ ، جَمِيعًا ، عَنْ عَمْرِو بْنِ يَحْيَى ، قَالُوا : عَنْ أَبِي زَيْدٍ ، وَقَالَ الدَّرَاوَرْدِيُّ : أَيْضًا مَعْقَلُ بْنُ أَبِي الْهَيْثَمِ ، وَخَالَفَهُ سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ وَدَاوُدُ بْنُ الْعَطَّارِ ، وَتَابَعَهُمَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْمُخْتَارِ ، وَوُهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ ، وَابْنُ جُرَيْجٍ ، وَقَالُوا كُلُّهُمْ : مَعْقِلُ بْنُ أَبِي مَعْقِلٍ ، وَهُوَ الصَّوَابُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَعْقِلَ بْنَ أَبِي مَعْقِلٍ الأَسَدِيَّ

صحابي

زَيْدًا

مجهول

عَمْرُو بْنُ يَحْيَى الأَنْصَارِيُّ

ثقة

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّازَّقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبَّادٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الصَّيْدَلانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.