من تمنى رواية الحديث من الخلفاء وراى ان المحدثين افضل العلماء


تفسير

رقم الحديث : 184

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ الْوَاعِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجُمَحِيُّ ، بِمَكَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ بَيَانٍ ، عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ قُرَظَةَ بْنِ كَعْبٍ ، قَالَ : خَرَجْنَا فَشَيَّعْنَا عُمَرَ إِلَى صِرَارٍ ، ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ ، فَتَوَضَّأَ ، ثُمَّ قَالَ : لَنَا تَدْرُونَ لِمَ خَرَجْتُ مَعَكُمْ ؟ قُلْنَا : أَرَدْتَ أَنْ تُشَيَّعَنَا وَتُكَرِّمَنَا . قَالَ : " إِنَّ مَعَ ذَلِكَ لِحَاجَةٌ خَرَجْتُ لَهَا ، إِنَّكُمْ تَأْتُونَ بَلْدَةً ، لأَهْلِهَا دَوِيُّ بِالْقُرْآنِ كَدَوِيِّ النَّحْلِ ، فَلا تَصُدُّوهُمْ بِالأَحَادِيثِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا شَرِيكُكُمْ " . قَالَ قُرَظَةُ : فَمَا حَدَّثْتُ بَعْدَهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ الشَّيْخُ : إِنْ قَالَ قَائِلٌ : مَا وَجْهُ إِنْكَارِ عُمَرَ عَلَى الصَّحَابَةِ رِوَايَتَهُمْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَشْدِيدَهُ عَلَيْهِمْ فِي ذَلِكَ ؟ قِيلَ لَهُ : إِنَّمَا فَعَلَ ذَلِكَ عُمَرُ احْتِيَاطًا لِلدَّيْنِ ، وَحُسْنَ نَظَرٍ لِلْمُسْلِمِينَ ، لأَنَّهُ خَافَ أَنْ يَنْكُلُوا عَنِ الأَعْمَالِ وَيَتَّكِلُوا عَلَى ظَاهِرِ الأَخْبَارِ ، وَلَيْسَ حُكْمُ جَمِيعِ الأَحَادِيثِ عَلَى ظَاهِرِهَا ، وَلا كُلُّ مَنْ سَمِعَهَا عَرَفَ فَقْهَهَا ، فَقَدْ يَرِدُ الْحَدِيثُ مُجْمَلا ، وَيُسْتَنْبَطُ مَعْنَاهُ وَتَفْسِيرُهُ مِنْ غَيْرِهِ ، فَخَشِيَ عُمَرُ أَنْ يُحْمَلَ حَدِيثٌ عَلَى غَيْرِ وَجْهِهِ ، أَوْ يُؤْخَذَ بِظَاهِرِ لَفْظِهِ الْحُكْمُ بِخِلافِ مَا أُخِذَ بِهِ وَنَحْوٌ مِنْ هَذَا الْمَعْنَى الْحَدِيثُ الآخَرُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

قُرَظَةَ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ

ثقة

بَيَانٍ

ثقة ثبت

خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.