من تمنى رواية الحديث من الخلفاء وراى ان المحدثين افضل العلماء


تفسير

رقم الحديث : 210

فَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْقَطَّانُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُعَيْمٍ الضَّبِّيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ تَمِيمٍ الْقَنْطَرِيُّ بِبَغْدَادَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ فَهْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَكْثَمَ الْقَاضِي ، قَالَ : قَالَ لِيَ الْمَأْمُونُ يَوْمًا : يَا يَحْيَى ! أُرِيدُ أَنْ أُحَدِّثَ ؟ ، فَقُلْتُ : وَمَنْ أَوْلَى بِهَذَا الْحَدِيثِ مِنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ؟ ، فَقَالَ : ضَعُوا لِي مِنْبَرًا بِالْحَلَبَةِ ، فَصَعِدَ وَحَدَّثَ ، فَأَوَّلُ حَدِيثٍ حَدَّثَنَا بِهِ عَنْ هُشَيْمٍ ، عَنْ أَبِي الْجَهْمِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَن ِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " امْرُؤُ الْقَيْسِ صَاحِبُ لِوَاءِ الشُّعَرَاءِ إِلَى النَّارِ " ، ثُمَّ حَدَّثَ بِنَحْو مِنْ ثَلاثِينَ حَدِيثًا ، ثُمَّ نَزَلَ ، فَقَالَ : يَا يَحْيَى ! كَيْفَ رَأَيْتَ مَجْلِسَنَا ؟ ، فَقُلْتُ : أَجَلَّ مَجْلِسٍ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، تَفَقَّهَ الْخَاصُ وَالْعَامُّ ، فَقَالَ : لا ، وَحَيَاتِكَ مَا رَأَيْتُ لَكُمْ حَلاوَةً ، وَإِنَّمَا الْمَجْلِسُ لأَصْحَابِ الْخُلْقَانِ وَالْمَحَابِرِ ، يَعْنِي أَصْحَابَ الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبِي الْجَهْمِ

مجهول

هُشَيْمٍ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

الْمَأْمُونُ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ أَكْثَمَ الْقَاضِي

صدوق يخطئ

الْحُسَيْنُ بْنُ فَهْمٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ تَمِيمٍ الْقَنْطَرِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُعَيْمٍ الضَّبِّيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْقَطَّانُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.