من التذ بالتحديث ومجالسة اصحاب الحديث


تفسير

رقم الحديث : 241

حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ عَلِيٍّ اللِّحْيَانِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ عِيسَى الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَانِئٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ يَعْنِي أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ ، وَسُئِلَ عَنْ قَوْلِ شُعْبَةَ : إِنَّ هَذَا الْحَدِيثَ يَصُدُّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ ، وَعَنِ الصَّلاةِ ، فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ ؟ ، فَقَالَ : " لَعَلَّ شُعْبَةَ كَانَ يَصُومُ ، فَإِذَا طَلَبَ الْحَدِيثَ وَسَعَى فِيهِ يَضْعُفُ ، فَلا يَصُومُ ، أَوْ يُرِيدُ شَيْئًا مِنْ أَعْمَالِ الْبِرِّ ، فَلا يَقْدِرُ أَنْ يَفْعَلَهُ لِلطَّلَبِ ، فَهَذَا مَعْنَاهُ " ، قُلْتُ : وَلَيْسَ يَجُوزُ لأَحَدٍ ، أَنْ يَقُولَ : كَانَ شُعْبَةُ يُثَبِّطُ عَنْ طَلَبِ الْحَدِيثِ ! وَكَيْفَ يَكُونُ كَذَلِكَ وَقَدْ بَلَغَ مِنْ قَدْرِهِ أَنْ سُمِّيَ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الْحَدِيثِ ؟ كُلُّ ذَلِكَ لأَجْلِ طَلَبِهِ لَهُ وَاشْتِغَالِهِ بِهِ ، وَلَمْ يَزَلْ طُولَ عُمُرِهِ يَطْلُبُهُ حَتَّى مَاتَ عَلَى غَايَةِ الْحِرْصِ فِي جَمْعِهِ ، لا يَشْتَغِلُ بِشَيْءٍ سِوَاهُ ، وَيَكْتُبُ عَمَّنْ دُونَهُ فِي السِّنِّ وَالإِسْنَادِ ، وَكَانَ مِنْ أَشَدِّ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ عِنَايَةً بِمَا سَمِعَ ، وَأَحْسَنِهِمْ إِتْقَانًا لِمَا حَفِظَ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.