كون اصحاب الحديث اولى الناس بالرسول صلى الله عليه سلم لدوام صلاتهم عليه صلى الله عليه...


تفسير

رقم الحديث : 51

حُدِّثْتُ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ جَعْفَرٍ الْفَقِيهُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْخَلالُ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى زُهَيْرِ بْنِ صَالِحِ بْنِ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُهَنَّى وَهُوَ ابْنُ يَحْيَى ، قَالَ : سَأَلْتُ أَحْمَدَ يَعْنِي ابْنَ حَنْبَلٍ ، عَنْ حَدِيثِ مُعَانِ بْنِ رِفَاعَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعُذْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَحْمِلُ هَذَا الْعِلْمَ مِنْ كُلِّ خَلَفٍ عُدُولُهُ يَنْفُونَ عَنْهُ تَحْرِيفَ الْجَاهِلِينَ وَانْتِحَالَ الْمُبْطِلِينَ وَتَأْوِيلَ الْغَالِينَ " ، فَقُلْتُ لأَحْمَدَ : كَأَنَّهُ كَلامٌ مَوْضُوعٌ ! ، قَالَ : لا ، هُوَ صَحِيحٌ ، فَقُلْتُ : مِمَّنْ سَمِعْتَهُ أَنْتَ ؟ ، قَالَ : مِنْ غَيْرِ وَاحِدٍ ، قُلْتُ : مَنْ هُمْ ؟ ، قَالَ : حَدَّثَنِي بِهِ مِسْكِينٌ ، إِلا أَنَّهُ يَقُولُ : مُعَانٌ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ أَحْمَدُ : مُعَانُ بْنُ رِفَاعَةَ ، لا بَأْسَ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعُذْرِيِّ

صدوق حسن الحديث

مُعَانِ بْنِ رِفَاعَةَ

ضعيف الحديث

أَحْمَدَ يَعْنِي ابْنَ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

مُهَنَّى وَهُوَ ابْنُ يَحْيَى

ثقة

زُهَيْرِ بْنِ صَالِحِ بْنِ أَحْمَدَ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الْخَلالُ

ثقة

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.