من التذ بالتحديث ومجالسة اصحاب الحديث


تفسير

رقم الحديث : 261

وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زِيَادٍ النَّقَّاشُ ، حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدُوسٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْثَرٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُغِيرَةَ ، يَقُولُ : " لَوِ اسْتَقْبَلْتُ مِنْ أَمْرِي مَا اسْتَدْبَرْتُ مَا حَدَّثْتُ " ، قَالَ الشَّيْخُ أَبُو بَكْرٍ الْحَافِظُ : طَلَبَةُ الْعِلْمِ عَلَى طَبَقَاتٍ ، وَرُبَّمَا حَضَرَ عِنْدَ الْعَالِمِ مِنْ كَتَبَةِ الْحَدِيثِ مَنْ لَمْ تَطُلْ مُدَّتُهُ فِي طَلَبِهِ ، فَيَتَأَدَّبُ بِأَدَبِهِ ، وَكَانَ مُغِيرَةُ وَاللَّهُ أَعْلَمُ قَدْ رَأَى بَعْضَ أُولَئِكَ فِي مَجْلِسِهِ ، فَشَاهَدَ مِنْ سُوءِ أَدَبِهِ ، وَقُبْحِ عِشْرَتِهِ مَا أَغْضَبَهُ ، فَقَالَ هَذَا الْقَوْلَ ، وَلَيْسَ تَكَادُ مَجَالِسُ الْعِلْمِ تَخْلُوَ مِنْ حُضُورِ مَنْ ذَكَرْنَا وَصْفَهُ . وَنَسْأَلُ اللَّهَ أَنْ يَرْزُقُنَا تَأَدُّبًا وَعَمَلا بِالْعِلْمِ ، بِفَضْلِهِ وَرَحْمَتِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.