اذا اعتكف يدني الي راسه فارجله وكان لا يدخل البيت الا لحاجة الانسان


تفسير

رقم الحديث : 11

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ , أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ , حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ , , أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَدَنِيُّ , حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ , عَنِ ابْنِ شِهَابٍ , عَنْ عُثْمَانَ بْنِ إِسْحَاقَ , عَنْ قُبَيْصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ , أَنَّهُ قَالَ : جَاءَتِ الْجَدَّةُ إِلَى أَبِي بَكْرٍ تَسْأَلُهُ مِيرَاثَهَا , فَقَالَ لَهَا أَبُو بَكْرٍ : مَا لَكِ فِي كِتَابِ اللَّهِ شَيْءٌ , وَمَا عَلِمْتُ لَكِ فِي سُنَّةِ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا , فَارْجِعِي حَتَّى أَسْأَلَ النَّاسَ , فَسَأَلَ النَّاسَ , فَقَالَ الْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ : حَضَرْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَعْطَاهَا السُّدُسَ " , فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : هَلْ مَعَكَ غَيْرُكَ ؟ فَقَامَ مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ , فَقَالَ مِثْلَ مَا قَالَ الْمُغِيرَةُ , فَأَنْفَذَهُ لَهَا أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ

صحابي

قُبَيْصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ

والراجح أنه تابعي ثقة, مختلف في صحبته

عُثْمَانَ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَدَنِيُّ

ضعيف الحديث

الْحُسَيْنُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ

صحابي

عَبْدُ الْوَاحِدِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.