الوهم الحادي والخمسون


تفسير

رقم الحديث : 186

أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ عَلانَ الْوَرَّاقُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الأَزْدِيُّ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرِ بْنِ جُوصَا ، حَدَّثَنَا إِدْرِيسُ بْنُ أَبِي الرَّبَابِ ، حَدَّثَنَا أَسْبَاطُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، حَدَّثَنَا الْعَلاءُ بْنُ هَارُونَ أَخُو يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النِّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " أَنَّهُ كَانَ يَنَامُ مَعَ الْمَرْأَةِ مِنْ نِسَائِهِ ، وَإِنَّهَا لَحَائِضٌ مَا بَيْنَهَا ، وَبَيْنَهُ إِلا ثَوْبُ مَا يَأْتَزِرُ الرُّكْبَتَيْنِ " . قَالَ الأَزْدِيُّ : وَعِنْدَ أَسْبَاطِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، عَنِ الْعَلاءِ بْنِ هَارُونَ أَحَادِيثُ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْمَدَنِيِّ ، وَإِدْرِيسُ بْنُ أَبِي الرَّبَابِ شَامِيٌّ لا يُتَابَعُ عَلَى عَامَّةِ حَدِيثِهِ ، مُنْكَرُ الْحَدِيثِ ، وَكَذَلِكَ أَسْبَاطٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

الْعَلاءُ بْنُ هَارُونَ

ثقة

أَسْبَاطُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

صدوق حسن الحديث

إِدْرِيسُ بْنُ أَبِي الرَّبَابِ

منكر الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرِ بْنِ جُوصَا

صدوق له غرائب

أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الأَزْدِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو جَعْفَرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ عَلانَ الْوَرَّاقُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.