أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الْحِيرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عُتْبَةَ أَحْمَدُ بْنُ الْفَرَجِ ، حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ الْكِنْدِيُّ ، عَنِ ابْنِ عَامِرٍ ، عَنْ أَبِي مُعَاذٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : قَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ ، فَقَالَ : حَدِّثْنِي عَنْ دَعَائِمِ الإِيمَانِ ، فَقَالَ : الإِيمَانُ عَلَى أَرْبَعِ دَعَائِمَ : الصَّبْرِ ، وَالْيَقِينِ ، وَالْعَدْلِ ، وَالْجِهَادِ ، وَالصَّبْرُ مِنْ ذَلِكَ عَلَى أَرْبَعِ شُعَبٍ : الشَّوْقِ ، وَالشَّفَقِ ، وَالزُّهْدِ ، وَالتَّرَقُّبِ ، وَمَنِ اشْتَاقَ إِلَى الْجَنَّةِ سَلا عَنِ الشَّهَوَاتِ ، وَمَنْ أَشْفَقَ مِنَ النَّارِ رَجَعَ عَنِ الْحُرُمَاتِ ، وَمَنْ زَهَدَ فِي الدُّنْيَا هَانَتْ عَلَيْهِ الْمُصِيبَاتُ ، وَمَنِ ارْتَقَبَ الْمَوْتَ سَارَعَ فِي الْخَيْرَاتِ ، وَالْعَدْلُ مِنْ ذَلِكَ عَلَى أَرْبَعِ شُعَبٍ : غَائِصِ الْفَهْمِ ، وَغَمْرَةِ الْعِلْمِ ، وَزَهْرَةِ الْحُكْمِ ، وَرَوْضَةِ الْحِلْمِ ، فَمَنْ فَهِمَ فَسَّرَ جَمِيلَ الْعِلْمِ ، وَمَنْ عَقَلَ عَرَفَ شَرَائِعَ الْحُكْمِ ، وَمَنْ حَلُمَ احْتَاطَ فِي أَمْرِهِ ، وَعَاشَ فِي النَّاسِ ، وَالْجِهَادُ مِنْ ذَلِكَ عَلَى أَرْبَعِ شُعَبٍ : الأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ عَنِ الْمُنْكَرِ ، وَالصَّبْرِ فِي الْمَوَاطِنِ ، وَشَنَآنِ الْفَاسِقِينَ ، فَمَنْ أَمَرَ بِالْمَعْرُوفِ شَدَّ ظَهْرَ الْمُؤْمِنِينَ ، وَمَنْ نَهَى عَنِ الْمُنْكَرِ رَغِمَ بِأَنْفِ الْمُنَافِقِ ، وَمَنْ صَبَرَ فِي الْمَوَاطِنِ قَضَى مَا عَلَيْهِ ، وَمَنْ شَنَأَ الْمُنَافِقِينَ ، وَغَضِبَ لِلَّهِ ، غَضِبَ اللَّهُ لَهُ ، قَالَ : فَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ ، فَقَبَّلَ رَأْسَهُ ، وَقَالَ : أَخْبِرْنِي عَنْ قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي نُجَبَاءِ أُمَّتِهِ ، فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : لِكُلِّ نَبِيٍّ مِنْ أُمَّتِهِ نُجَبَاءُ ، وَنُجَبَائِي مِنْ أُمَّتِي : الْحَسَنُ ، وَالْحُسَيْنُ ، وَحَمْزَةُ ، وَجَعْفَرٌ ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَعُمَرُ ، وَعُثْمَانُ ، وَسَلْمَانُ ، وَأَبُو ذَرٍّ ، وَعَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ ، وَالْمِقْدَادُ بْنُ الأَسْوَدِ ، وَحُذَيْفَةُ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ، وَبِلالٌ " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ | علي بن أبي طالب الهاشمي / توفي في :40 | صحابي |
أَبِي مُعَاذٍ | رفاعة بن رافع الزرقي | صحابي |
ابْنِ عَامِرٍ | ابن عامر بن قرط الصدفي | مجهول الحال |
إِسْمَاعِيلُ الْكِنْدِيُّ | إسماعيل بن زياد | متروك متهم بالكذب |
بَقِيَّةُ | بقية بن الوليد الكلاعي | صدوق كثير التدليس عن الضعفاء |
أَبُو عُتْبَةَ أَحْمَدُ بْنُ الْفَرَجِ | أحمد بن الفرج الكندي | صدوق حسن الحديث |
أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ | محمد بن يعقوب الأموي / ولد في :247 / توفي في :346 | ثقة حافظ |
أَبُو بَكْرٍ الْحِيرِيُّ | أحمد بن الحسن الحرشي | ثقة |