ذكر داود بن ابي يزيد الاودي


تفسير

رقم الحديث : 895

أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ نَجِيحٍ الْبَزَّازُ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ سَابِقٍ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، عَنْ رَافِعِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، رَجُلٌ مِنْ طَيِّئٍ ، قَالَ : " بَعَثَ رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ عَلَى جَيْشٍ فِي بَعْثِ السَّلاسِلِ ، وَبَعَثَ فِي ذَلِكَ الْجَيْشِ أَبَا بَكْرٍ ، وَعُمَرَ ، وَسَرَاةَ أَصْحَابِهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، فَانْطَلَقُوا حَتَّى انْتَهَوْا إِلَى جَبَلِ طَيِّئٍ ، فَقَالُوا : انْظُرُوا لَنَا رَجُلا يَدُلُّنَا عَلَى الطَّرِيقِ يَأْخُذُ بِنَا الْمَفَاوِزَ ، قَالُوا : لا نَعْلَمُهُ إِلا رَافِعَ بْنَ عَمْرٍو ، فَإِنْ كَانَ رَجُلا رَبِيلا فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، قَالَ : فَقُلْنَا : مَا الرَّبِيلُ ؟ قَالَ : اللِّصُّ الَّذِي يَأْخُذُ الْقَوْمَ وَحْدَهُ ثُمَّ يَأْخُذُ فِي الْمَفَاوِزِ ، قَالَ : فَانْطَلَقْتُ مَعَهُمْ حَتَّى إِذَا رَجَعُوا فِي الْمَكَانِ الَّذِي حَاجَتُهُمْ فِيهِ ، قَالَ : أَتَيْتُ أَبَا بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقُلْتُ : يَا ذَا الْخِلالِ ، تَوَسَّمْتُكَ مِنْ بَيْنِ أَصْحَابِكَ ، قَالَ : وَلِمَ ؟ قَالَ : لِتُعْلِمَنِي ، قَالَ : قَدِ اجْتَهَدْتَ ، قَالَ : فَقُلْتُ : أَرَدْتَ أَنْ تُخْبِرَنِي بِشَيْءٍ يَسِيرٍ إِذَا فَعْلَتُ كُنْتُ مَعَكُمْ وَمِنْكُمْ ، قَالَ : تَحْفَظُ أَصَابِعَكَ الْخَمْسَةَ ؟ قَالَ : قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : فَذَكَرَ شَهَادَةَ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رسول اللَّهِ ، وَتُقِيمُ الصَّلاةَ الْخَمْسَ ، وَتُخْرِجُ زَكَاةَ مَالِكَ إِنْ كَانَ عِنْدَكَ ، وَتَحُجُّ الْبَيْتَ ، وَتَصُومُ رَمَضَانَ ، قَالَ : وَخَيْرٌ لا تَأَمَّرَنَّ عَلَى اثْنَيْنِ ، قَالَ : فَقُلْتُ : وَهَلْ تَكُونُ الإِمْرَةُ إِلا فِيكُمْ أَهْلَ الْمَدَرِ ؟ قَالَ : لَعَلَّهَا تَفْشُو فَتَبْلُغُكَ وَمَنْ هُوَ فِي دُونِكَ ، إِنَّ اللَّهَ بَعَثَ نَبِيَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ النَّاسُ فِي الإِسْلامِ فَهُمْ عُوَّاذُ اللَّهِ وَجِيرَانُ اللَّهِ فِي وَفِي خُفْرَةِ اللَّهِ ، إِنَّ الأَمِيرَ إِذَا كَانَ فِي قَوْمٍ فَظَلَمُوا فَلَمْ يَنْتَصِرْ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ انْتَقَمَ اللَّهُ مِنْهُ ، وَلَعَمْرُ اللَّهِ أَنَّ الرَّجُلَ مِنْكُمْ يَظَلُّ نَاتِيًا عَضَلَهُ غَضَبًا لِجَارِهِ ، وَاللَّهِ مِنْ وَرَاءِ جَارِهِ ، قَالَ : فَمَكَثَ سَنَةً فَبَلَغَنِي وَفَاةُ رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَانْطَلَقْتُ فَإِذَا هُوَ قَدِ اسْتَخْلَفَ ، قَالَ : فَأَتَيْتُهُ فَإِذَا هُوَ جَالِسٌ فِي الْمَسْجِدِ ، فَقُلْتُ : أَنَا رَافِعُ بْنُ عَمْرٍو لَقِيتُكَ يَوْمَ كَذَا وَكَذَا وَتَوَسَّمْتُكَ يَوْمَ كَذَا وَكَذَا ، قَالَ : قَدْ عَرَفْتُ ، قَالَ : نَهَيْتَنِي عَنْ أَمْرٍ ، وَأَتَيْتَ أَكْبَرَ مِنْهُ ، قَالَ : أَمَا إِنَّهُ مَنْ لَمْ يَقْضِ فِيهِمْ بِكِتَابِ اللَّهِ فَعَلَيْهِ بَهْلَةُ اللَّهِ " . إبراهيم الذي روى عنه هذا الحديث عمرو بْن أَبِي قيس ، هو ابن مهاجر ، وهكذا رواه إسرائيل بْن يونس وشريك بْن عبد الله من حديث إسحاق الأزرق ، كلاهما عن إبراهيم ، ورواه مُحَمَّد بْن سعيد بْن سابق ، ومُحَمَّد بْن سعيد بْن الأصبهاني ، كلاهما عن شريك ، عن إبراهيم بْن مهاجر ، عن قيس بْن أَبِي حازم ، عن رافع بْن عمرو . وهو رافع بْن أَبِي رافع الذي روى سليمان بْن ميسرة ، عن طارق بْن شهاب عنه هذا الحديث . أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ الْبَصْرِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَادَرَائِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْعُطَارِدِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مَيْسَرَةَ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، عَنْ رَافِعِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ الطَّائِيِّ ، قَالَ : " لَمَّا كَانَ غُزْوَةُ ذَاتِ السَّلاسِلِ اسْتَعْمَلَ رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى جَيْشٍ فِيهِمْ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَهِيَ الْغَزْوَةُ الَّتِي يَفْتَخِرُ بِهَا أَهْلُ الشَّامِ ، فَيَقُولُونَ : اسْتَعْمَلَ رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ عَلَى جَيْشٍ فِيهِمْ أَبُو بَكْرٍ ، وَأَمَرَهُ أَنْ يَسْتَنْفِرَ مَنْ مَرَّ بِهِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، قَالَ : فَمَرُّوا بِنَا فَاسْتَنْفَرُونَا ، قَالَ : فَقُلْتُ : لأَتَخَيَّرَنَّ لِنَفْسِي رَجُلا فَأَصْحَبُهُ ، قَالَ : فَتَخَيَّرْتُ أَبَا بَكْرٍ فَصَحِبْتُهُ " ، وذكر الحديث بطوله . وهو رافع بْن عميرة فيما زعم أحمد بْن حنبل .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَافِعِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

رَافِعِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ الطَّائِيِّ

صحابي

طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ

له رؤية

طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ

له رؤية

إِبْرَاهِيمَ

مقبول

سُلَيْمَانَ بْنِ مَيْسَرَةَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

عَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ سَابِقٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْعُطَارِدِيُّ

ضعيف الحديث

يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَادَرَائِيُّ

الإمام المحدث الحجة

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ نَجِيحٍ الْبَزَّازُ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ الْبَصْرِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.