ذكر سليمان بن رزين


تفسير

رقم الحديث : 941

أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ سَالِمَ بْنَ رَزِينٍ يُحَدِّثُ ، عَنْ سَالِمٍ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، عَنِ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فِي الرَّجُلِ تَكُونُ لَهُ الْمَرْأَةُ ثُمَّ يُطَلِّقُهَا ، ثُمَّ يَتَزَوَّجُهَا رَجُلٌ فَيَطَلِّقُهَا قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ بِهَا فَتَرْجِعُ إِلَى زَوْجِهَا الأَوَّلِ ؟ فَقَالَ رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : حَتَّى تَذُوقَ الْعُسَيْلَةَ " . زاد شعبة في إسناده سعيد بْن المسيب ، وسالم بْن عبد الله . وَأَخْبَرَنِي بُشْرَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرُّومِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّاشِدِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ الْبَرْمَكِيُّ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَلَفِ بْنِ بُخَيْتٍ الدَّقَّاقُ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الأَثْرَمُ ، سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ ، يَقُولُ فِي حَدِيثِ غُنْدَرٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ رَزِينٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنِ ابْنِ عُمَر َ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، عَنِ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " حَتَّى تَذُوقَ الْعُسَيْلَةَ " . قال : لا أراه محفوظاً ، ثم قال : ليس بشيء . قال أَبُو عبد الله : سالم ورجل بينه وبين ابن عمر ، رضي الله عنهما ؟ كالمنكر لذلك ، قال أَبُو عبد الله : داود ، عن سعيد بْن المسيب ، خلاف هذا ، يعني قوله : تحل للأول وإن لم يدخل بها الثاني ، أي فهذا يضعف ذاك الحديث أن يكون فيه سعيد بْن المسيب ، لأنه لو رواه عن ابن عمر رضي الله عنهما ، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لم يقل بخلافه .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَر

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

سَالِمِ بْنِ رَزِينٍ

مجهول الحال

عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ

ثقة

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

غُنْدَرٍ

ثقة

أَبَا عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

سَالِمٍ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

سَالِمَ بْنَ رَزِينٍ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ الأَثْرَمُ

ثقة

عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ

ثقة

عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ضعيف الحديث

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَلَفِ بْنِ بُخَيْتٍ الدَّقَّاقُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ الْبَرْمَكِيُّ

صدوق حسن الحديث

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّاشِدِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

بُشْرَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرُّومِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.