ذكر شرحبيل بن سعد المدني


تفسير

رقم الحديث : 1026

أَخْبَرَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُوسُفَ الْعَلافُ ، وَالْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالا : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ ، حَدَّثَنَا مُعَاذٌ هُوَ ابْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ سَلْمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ " كَانَ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَكْرَهُ الشِّكَالَ فِي الْخَيْلِ " وَالشِّكَالُ أَنْ يَكُونَ الْفَرَسُ فِي رِجْلِهِ الْيُمْنَى بَيَاضٌ وَمِنْ يَدِهِ الْيُسْرَى ، وَمِنْ يَدِهِ الْيُمْنَى إِلَى رِجْلِهِ الْيُسْرَى " . قال الخطيب ، قال الأصمعي : إذا ابيضت رجل الفرس واليد التي من شقها ، قيل له شكال ، وإن ابيضت رجله من شقه الأيمن ويده من شقه الأيسر قيل له شكال مخالف . قال الخطيب : والتفسير المذكور في حديث سفيان ، عن سلم ، إنما هو الشكال المخالف . وهو عبد الله بْن يزيد النخعي ، الذي روى عنه شعبة هذا الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي زُرْعَةَ

ثقة

سَلْمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ

ثقة

مُعَاذٌ هُوَ ابْنُ الْمُثَنَّى

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

وَالْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُوسُفَ الْعَلافُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.