ذكر عيسى الزراد


تفسير

رقم الحديث : 1294

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ الْفَقِيهُ ، قَرَأْتُ عَلَى أَبِي الْعَبَّاسِ بْنِ حَمْدَانَ ، حَدَّثَكُمْ مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ ، أَخْبَرَنَا الْقَعْنَبِيُّ ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ حَفْصِ بْنِ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : صَحِبْتُ ابْنَ عُمَرَ فِي طَرِيقِ مَكَّةَ ، قَالَ : فَصَلَّى بِنَا الظُّهْرَ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ أَقْبَلَ فَأَقْبَلْنَا مَعَهُ حَتَّى أَتَى رَحْلَهُ ، فَجَلَسَ وَجَلَسْنَا مَعَهُ ، فَحَانَتْ مِنْهُ الْتِفَاتَةٌ ، حَيْثُ صَلَّى فَرَأَى نَاسًا قِيَامًا ، فَقَالَ : " مَا يَصْنَعُ هَؤُلاءِ ؟ " قُلْنَا : يُسَبِّحُونَ ، قَالَ : " لَوْ كُنْتُ مُسَبِّحًا لأَتْمَمْتُ صَلاتِي ، يَابْنَ أَخِي ، إِنِّي صَحِبْتُ رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي السَّفَرِ ، فَلَمْ يَزِدْ عَلَى رَكْعَتَيْنِ حَتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ ، وَصَحِبْتُ أَبَا بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَلَمْ يَزِدْ عَلَى رَكْعَتَيْنِ حَتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ ، وَصَحِبْتُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَلَمْ يَزِدْ عَلَى رَكْعَتَيْنِ حَتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ ، وَصَحِبْتُ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَلَمْ يَزِدْ عَلَى رَكْعَتَيْنِ حَتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ ، وَلَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رسول اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ " وَهُوَ رَبَاحُ بْنُ حَفْصٍ ، الَّذِي رَوَى عَنْهُ حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عِيسَى بْنُ حَفْصِ بْنِ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

ثقة

الْقَعْنَبِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ

ثقة حافظ

أَبِي الْعَبَّاسِ بْنِ حَمْدَانَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ الْفَقِيهُ

ثقة ورع متقن متثبت

Whoops, looks like something went wrong.