ذكر عثمان بن مقسم البصري


تفسير

رقم الحديث : 1326

أَمَّا حَدِيثُ جَهْضَمٍ ، فَأَخْبَرَنَاهُ أَمَّا حَدِيثُ جَهْضَمٍ ، فَأَخْبَرَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ بْنِ الْحَسَنِ النَّجَّادُ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ يُونُسَ الْيَمَامِيُّ ، سَنَةَ تِسْعٍ وَتِسْعِينَ وَمِائَةٍ ، حَدَّثَنَا جَهْضَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي أَبُو طَيْبَةَ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَتَانِي جِبْرِيلُ وَفِي يَدِهِ مِرْآةٌ بَيْضَاءُ وَفِيهَا نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ ، فَقُلْتُ : مَا هَذِهِ يَا جِبْرِيلُ ؟ قَالَ : هَذِهِ الْجُمُعَةُ يَعْرِضُهَا عَلَيْكَ رَبُّكَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لِتَكُونَ لَكَ عِيدًا وَلِقَوْمِكَ مِنْ بَعْدِكَ ، تَكُونُ أَنْتَ الأَوَّلَ وَتَكُونُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى مِنْ بَعْدِكَ ، فَقُلْتُ : مَا لَنَا فِيهَا ؟ قَالَ : لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ ، فِيهَا سَاعَةٌ مَنْ دَعَا رَبَّهُ فِيهَا بِخَيْرٍ هُوَ لَهُ قُسِمَ أَعْطَاهُ اللَّهُ إِيَّاهُ ، وَلَيْسَ لَهُ قُسِمَ إِلا ذُخِرَ لَهُ مَا هُوَ أَعْظَمُ مِنْهُ أَوْ تَعَوَّذَ فِيهِ مِنْ شَرٍّ هُوَ عَلَيْهِ مَكْتُوبٌ إِلا أَعَاذَهُ اللَّهُ مِنْ أَعْظَمَ مِنْهُ ، قُلْتُ : مَا هَذِهِ النُّكْتَةُ السَّوْدَاءُ فِيهَا ؟ قَالَ : هِيَ السَّاعَةُ تَقُومُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، وَهُوَ سَيِّدُ الأَيَّامِ عِنْدَنَا ، وَنَحْنُ نَدْعُوهُ فِي الآخِرَةِ ، يَوْمَ الْمَزِيدِ ، قُلْتُ : وَلِمَ تَدْعُونَهُ يَوْمَ الْمَزِيدِ ؟ قَالَ : إِنَّ رَبَّكَ عَزَّ وَجَلَّ اتَّخَذَ فِي الْجَنَّةِ وَادِيًا أَفْيَحَ مِنْ مِسْكٍ أَبْيَضَ ، فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ ، نَزَلَ مِنْ عِلِّيِّينَ عَلَى كُرْسِيِّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، ثُمَّ حُفَّ الْكُرْسِيُّ بِمَنَابِرَ مِنْ نُورٍ ثُمَّ جَاءَ النَّبِيُّونَ عَلَيْهِمُ السَّلامُ حَتَّى يَجْلِسُوا عَلَيْهَا ، ثُمَّ حُفَّتِ الْمَنَابِرُ بِكَرَاسِي مِنْ ذَهَبٍ ، ثُمَّ جَاءَ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ حَتَّى يَجْلِسُوا عَلَيْهَا ، ثُمَّ جَاءَ أَهْلُ الْجَنَّةِ حَتَّى يَجْلِسُوا عَلَى الْكُتُبِ فَيَتَجَلَّى لَهُمْ رَبُّهُمْ تَبَارَكَ وَتَعاَلى حَتَّى يَنْظُرُوا إِلَى وَجْهِهِ ثُمَّ يَقُولُ : أَنَا الَّذِي صَدَقْتُكُمْ وَعْدِي ، وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ، وَهَذَا مَحَلُّ كَرَامَتِي ، فَسَلُونِي ، فَيَسْأَلُونَهُ الرِّضَا ، فَيَقُولُ : رِضَايَ أَحَلَّكُمْ دَارِي وَأَنَالَكُمْ كَرَامَتِي ، فَسَلُونِي ، فَيَسْأَلُونَهُ حَتَّى تَنْتَهِيَ رَغْبَتُهُمْ فَفُتِحَ عِنْدَ ذَلِكَ مَا لا عَيْنٌ رَأَتْ وَلا أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ ، إِلَى قَدْرِ مُنْصَرَفِ النَّاسِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ ، ثُمَّ يَصْعَدُ عَلَى كُرْسِيِّهِ ، عَزَّ وَجَلَّ ، وَيَصْعَدُ مَعَهُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ ، وَيَرْجِعُ أَهْلُ الْغُرَفِ إِلَى غُرَفِهِمْ ، دُرَّةٍ بَيْضَاءَ لا فَصْمَ فِيهَا وَلا قَصْمَ أَوْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ أَوْ زَبَرْجَدَةٍ خَضْرَاءَ ، فِيهَا غُرُفُهَا وَأَبْوَابُهَا مُطَّرِدٌ فِيهَا أَنْهَارُهَا مُتَدَلِّلَةٌ فِيهَا أَزْوَاجُهَا ، وَخَدَمُهَا فَلَيْسُوا إِلَى شَيْءٍ أَحْوَجَ مِنْهُمْ إِلَى يَوْمِ الْجُمُعَةِ لِيَزْدَادُوا مِنْ كَرَامَتِهِ وَيَزْدَادُوا نَظَرًا إِلَى وَجْهِهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَذَلِكَ يَوْمُ الْمَزِيدِ " وأما حديث عَمْرو بْن أَبِي قيس عن أَبِي طيبة فأَخْبَرَنِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نُوحٍ الْجُنْدِيسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ سُفْيَانَ بْنِ زِيَادٍ السُّكَّرِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْجَهْمِ الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ ، عَنْ أَبِي طَيْبَةَ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُمَيْرٍ أَبِي الْيَقْظَانِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنْ رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَتَانِي جِبْرِيلُ ، وَفِي يَدِهِ كَالْمِرْآةِ الْبَيْضَاءِ فِيهِ كَالنُّكْتَةِ السَّوْدَاءِ ، فَقُلْتُ : مَا هَذِهِ يَا جِبْرِيلُ ؟ قَالَ : هَذِهِ الْجُمُعَةُ ، يَعْرِضُهَا عَلْيَكَ رَبُّكَ لِتَكُونَ لَكَ عِيدًا وَلِقَوْمِكَ مِنْ بَعْدِكَ " ، وساق الحديث بطوله نحو حديث جهضم . وهو عثمان بْن أَبِي مسلم الذي روى عنه زياد بْن خيثمة . أَخْبَرَنَا الْحَسَن بْن أَبِي بكر ، أَخْبَرَنَا عَبْد اللَّهِ بْن إِسْحَاق البغوي ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن جعفر ، حَدَّثَنَا أَبُو بدر ، حَدَّثَنَا زياد بْن خيثمة ، عن عثمان بْن أَبِي مسلم ، عن أنس بْن مالك رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : أبطأ علينا رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذات يوم فلما خرج ، قلنا : لقد احتبست ، فَقَالَ : ذاك أن جبريل أتاني كهيئة المرآة بيضاء فيها نكتة سوداء ، فَقَالَ : إن هذه الجمعة فيها خير لك ولأمتك ، وذكر الحديث بطوله .

الرواه :

الأسم الرتبة
أنس بْن مالك

صحابي

عثمان بْن أَبِي مسلم

ضعيف الحديث

زياد بْن خيثمة

ثقة

أَبُو بدر

ثقة

يَحْيَى بْن جعفر

صدوق حسن الحديث

عَبْد اللَّهِ بْن إِسْحَاق البغوي

صدوق حسن الحديث

الْحَسَن بْن أَبِي بكر

ثقة

أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

عُثْمَانَ بْنِ عُمَيْرٍ أَبِي الْيَقْظَانِ

ضعيف الحديث

أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

عَاصِمٍ

صدوق حسن الحديث

عُثْمَانَ بْنِ عُمَيْرٍ

ضعيف الحديث

أَبِي طَيْبَةَ

مجهول

عَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَيْبَةَ

مجهول

جَهْضَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْجَهْمِ الرَّازِيُّ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ يُونُسَ الْيَمَامِيُّ

ثقة

مُوسَى بْنُ سُفْيَانَ بْنِ زِيَادٍ السُّكَّرِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ نُوحٍ الْجُنْدِيسَابُورِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ بْنِ الْحَسَنِ النَّجَّادُ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

ثقة حافظ حجة

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.