أَمَّا حَدِيثُ جَهْضَمٍ ، فَأَخْبَرَنَاهُ أَمَّا حَدِيثُ جَهْضَمٍ ، فَأَخْبَرَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ بْنِ الْحَسَنِ النَّجَّادُ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ يُونُسَ الْيَمَامِيُّ ، سَنَةَ تِسْعٍ وَتِسْعِينَ وَمِائَةٍ ، حَدَّثَنَا جَهْضَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي أَبُو طَيْبَةَ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَتَانِي جِبْرِيلُ وَفِي يَدِهِ مِرْآةٌ بَيْضَاءُ وَفِيهَا نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ ، فَقُلْتُ : مَا هَذِهِ يَا جِبْرِيلُ ؟ قَالَ : هَذِهِ الْجُمُعَةُ يَعْرِضُهَا عَلَيْكَ رَبُّكَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لِتَكُونَ لَكَ عِيدًا وَلِقَوْمِكَ مِنْ بَعْدِكَ ، تَكُونُ أَنْتَ الأَوَّلَ وَتَكُونُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى مِنْ بَعْدِكَ ، فَقُلْتُ : مَا لَنَا فِيهَا ؟ قَالَ : لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ ، فِيهَا سَاعَةٌ مَنْ دَعَا رَبَّهُ فِيهَا بِخَيْرٍ هُوَ لَهُ قُسِمَ أَعْطَاهُ اللَّهُ إِيَّاهُ ، وَلَيْسَ لَهُ قُسِمَ إِلا ذُخِرَ لَهُ مَا هُوَ أَعْظَمُ مِنْهُ أَوْ تَعَوَّذَ فِيهِ مِنْ شَرٍّ هُوَ عَلَيْهِ مَكْتُوبٌ إِلا أَعَاذَهُ اللَّهُ مِنْ أَعْظَمَ مِنْهُ ، قُلْتُ : مَا هَذِهِ النُّكْتَةُ السَّوْدَاءُ فِيهَا ؟ قَالَ : هِيَ السَّاعَةُ تَقُومُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، وَهُوَ سَيِّدُ الأَيَّامِ عِنْدَنَا ، وَنَحْنُ نَدْعُوهُ فِي الآخِرَةِ ، يَوْمَ الْمَزِيدِ ، قُلْتُ : وَلِمَ تَدْعُونَهُ يَوْمَ الْمَزِيدِ ؟ قَالَ : إِنَّ رَبَّكَ عَزَّ وَجَلَّ اتَّخَذَ فِي الْجَنَّةِ وَادِيًا أَفْيَحَ مِنْ مِسْكٍ أَبْيَضَ ، فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ ، نَزَلَ مِنْ عِلِّيِّينَ عَلَى كُرْسِيِّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، ثُمَّ حُفَّ الْكُرْسِيُّ بِمَنَابِرَ مِنْ نُورٍ ثُمَّ جَاءَ النَّبِيُّونَ عَلَيْهِمُ السَّلامُ حَتَّى يَجْلِسُوا عَلَيْهَا ، ثُمَّ حُفَّتِ الْمَنَابِرُ بِكَرَاسِي مِنْ ذَهَبٍ ، ثُمَّ جَاءَ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ حَتَّى يَجْلِسُوا عَلَيْهَا ، ثُمَّ جَاءَ أَهْلُ الْجَنَّةِ حَتَّى يَجْلِسُوا عَلَى الْكُتُبِ فَيَتَجَلَّى لَهُمْ رَبُّهُمْ تَبَارَكَ وَتَعاَلى حَتَّى يَنْظُرُوا إِلَى وَجْهِهِ ثُمَّ يَقُولُ : أَنَا الَّذِي صَدَقْتُكُمْ وَعْدِي ، وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ، وَهَذَا مَحَلُّ كَرَامَتِي ، فَسَلُونِي ، فَيَسْأَلُونَهُ الرِّضَا ، فَيَقُولُ : رِضَايَ أَحَلَّكُمْ دَارِي وَأَنَالَكُمْ كَرَامَتِي ، فَسَلُونِي ، فَيَسْأَلُونَهُ حَتَّى تَنْتَهِيَ رَغْبَتُهُمْ فَفُتِحَ عِنْدَ ذَلِكَ مَا لا عَيْنٌ رَأَتْ وَلا أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ ، إِلَى قَدْرِ مُنْصَرَفِ النَّاسِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ ، ثُمَّ يَصْعَدُ عَلَى كُرْسِيِّهِ ، عَزَّ وَجَلَّ ، وَيَصْعَدُ مَعَهُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ ، وَيَرْجِعُ أَهْلُ الْغُرَفِ إِلَى غُرَفِهِمْ ، دُرَّةٍ بَيْضَاءَ لا فَصْمَ فِيهَا وَلا قَصْمَ أَوْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ أَوْ زَبَرْجَدَةٍ خَضْرَاءَ ، فِيهَا غُرُفُهَا وَأَبْوَابُهَا مُطَّرِدٌ فِيهَا أَنْهَارُهَا مُتَدَلِّلَةٌ فِيهَا أَزْوَاجُهَا ، وَخَدَمُهَا فَلَيْسُوا إِلَى شَيْءٍ أَحْوَجَ مِنْهُمْ إِلَى يَوْمِ الْجُمُعَةِ لِيَزْدَادُوا مِنْ كَرَامَتِهِ وَيَزْدَادُوا نَظَرًا إِلَى وَجْهِهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَذَلِكَ يَوْمُ الْمَزِيدِ " وأما حديث عَمْرو بْن أَبِي قيس عن أَبِي طيبة فأَخْبَرَنِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نُوحٍ الْجُنْدِيسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ سُفْيَانَ بْنِ زِيَادٍ السُّكَّرِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْجَهْمِ الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ ، عَنْ أَبِي طَيْبَةَ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُمَيْرٍ أَبِي الْيَقْظَانِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنْ رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أَتَانِي جِبْرِيلُ ، وَفِي يَدِهِ كَالْمِرْآةِ الْبَيْضَاءِ فِيهِ كَالنُّكْتَةِ السَّوْدَاءِ ، فَقُلْتُ : مَا هَذِهِ يَا جِبْرِيلُ ؟ قَالَ : هَذِهِ الْجُمُعَةُ ، يَعْرِضُهَا عَلْيَكَ رَبُّكَ لِتَكُونَ لَكَ عِيدًا وَلِقَوْمِكَ مِنْ بَعْدِكَ " ، وساق الحديث بطوله نحو حديث جهضم . وهو عثمان بْن أَبِي مسلم الذي روى عنه زياد بْن خيثمة . أَخْبَرَنَا الْحَسَن بْن أَبِي بكر ، أَخْبَرَنَا عَبْد اللَّهِ بْن إِسْحَاق البغوي ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن جعفر ، حَدَّثَنَا أَبُو بدر ، حَدَّثَنَا زياد بْن خيثمة ، عن عثمان بْن أَبِي مسلم ، عن أنس بْن مالك رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : أبطأ علينا رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذات يوم فلما خرج ، قلنا : لقد احتبست ، فَقَالَ : ذاك أن جبريل أتاني كهيئة المرآة بيضاء فيها نكتة سوداء ، فَقَالَ : إن هذه الجمعة فيها خير لك ولأمتك ، وذكر الحديث بطوله .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أنس بْن مالك | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
عثمان بْن أَبِي مسلم | عثمان بن عمير البجلي / توفي في :150 | ضعيف الحديث |
زياد بْن خيثمة | زياد بن خيثمة الجعفي | ثقة |
أَبُو بدر | شجاع بن الوليد السكوني | ثقة |
يَحْيَى بْن جعفر | يحيى بن جعفر الواسطي / ولد في :180 / توفي في :275 | صدوق حسن الحديث |
عَبْد اللَّهِ بْن إِسْحَاق البغوي | عبد الله بن إسحاق البغوي / ولد في :261 / توفي في :349 | صدوق حسن الحديث |
الْحَسَن بْن أَبِي بكر | الحسن بن أبي بكر البزاز | ثقة |
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
عُثْمَانَ بْنِ عُمَيْرٍ أَبِي الْيَقْظَانِ | عثمان بن عمير البجلي / توفي في :150 | ضعيف الحديث |
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
عَاصِمٍ | عاصم بن أبي النجود الأسدي / توفي في :127 | صدوق حسن الحديث |
عُثْمَانَ بْنِ عُمَيْرٍ | عثمان بن عمير البجلي / توفي في :150 | ضعيف الحديث |
أَبِي طَيْبَةَ | أبو طيبة | مجهول |
عَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ | عمرو بن أبي قيس الرازي | صدوق حسن الحديث |
أَبُو طَيْبَةَ | أبو طيبة | مجهول |
جَهْضَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ | جهضم بن عبد الله اليمامي | ثقة |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْجَهْمِ الرَّازِيُّ | عبد الله بن الجهم الرازي | صدوق حسن الحديث |
عُمَرُ بْنُ يُونُسَ الْيَمَامِيُّ | عمر بن يونس الحنفي / توفي في :206 | ثقة |
مُوسَى بْنُ سُفْيَانَ بْنِ زِيَادٍ السُّكَّرِيُّ | يوسف بن موسى التستري | صدوق حسن الحديث |
الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ | الحسن بن مكرم البزار | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ نُوحٍ الْجُنْدِيسَابُورِيُّ | محمد بن نوح الجنديسابوري / توفي في :321 | ثقة مأمون |
أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ بْنِ الْحَسَنِ النَّجَّادُ | أحمد بن سلمان النجاد | صدوق حسن الحديث |
عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ | الدارقطني / ولد في :306 / توفي في :385 | ثقة حافظ حجة |
الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ | الحسن بن أبي بكر البزاز | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ | محمد بن علي العشاري / ولد في :366 / توفي في :451 | ثقة |