ذكر عقبة بن ظبيان


تفسير

رقم الحديث : 1411

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُعَدَّلُ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الْبَخْتَرِيُّ الرَّزَّازُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الدَّقِيقِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَنَفِيُّ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ ، حَدَّثَنَا أَبُو طَالُوتَ عَبْدُ السَّلامِ بْنُ شَدَّادٍ الْقَيْسِيُّ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ فَرُّوخَ الْجَرِيرِيُّ ، قَالَ : " كَانَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادٍ يُكَذِّبُ بِالْحَوْضِ ، وَيَقُولُ : يَا لَيْتَنَا وَجَدْنَا مَنْ يُخْبِرُنَا عَنْهُ ، فَقَالَ لَهُ أَصْحَابُهُ : أَصْلَحَ اللَّهُ الأَمِيرَ ، إِنَّ أَبَا بَرْزَةَ الأَسْلَمِيَّ هَاهُنَا فَأَرْسِلْ إِلَيْهِ ، وَكَانَ أَبُو بَرْزَةَ حَسَنَ الْجِسْمِ ، فَلَمَّا رَآهُ عُبَيْدُ اللَّهِ ، قَالَ : إِنَّ مُحَمَّدِيَّكُمْ هَذَا لَدَحْدَاحٌ ، فَفَهِمَهَا الشَّيْخُ ، فَقَالَ : مَا كُنْتُ أَخْشَى أَنْ أَعِيشَ فِي قَوْمٍ يُعَيِّرُونِي بِصُحْبَةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لَهُ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادٍ : وَاللَّهِ مَا عَيَّرْتُكَ بِصُحْبَةِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَإِنَّهَا لَزَيْنٌ ، وَلَكِنْ إِنَّمَا أَرْسَلْتُ إِلَيْكَ لِتُخْبِرَنِي عَنِ الْحَوْضِ ، أَسَمِعْتَ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَذْكُرُهُ أَمْ لا ؟ فَقَالَ : نَعَمْ غَيْرَ مَرَّةٍ ، فَمَنْ كَذَّبَ بِهِ فَلا سَقَاهُ اللَّهُ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، ثُمَّ خَرَجَ الشَّيْخُ غَضْبَانَ " وهو عباس بْن أَبِي عباس .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا بَرْزَةَ الأَسْلَمِيَّ

صحابي

الْعَبَّاسُ بْنُ فَرُّوخَ الْجَرِيرِيُّ

ثقة

أَبُو طَالُوتَ عَبْدُ السَّلامِ بْنُ شَدَّادٍ الْقَيْسِيُّ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَنَفِيُّ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الدَّقِيقِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الْبَخْتَرِيُّ الرَّزَّازُ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُعَدَّلُ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.