ذكر محمد بن عبد الرحمن بن يونس الرقي


تفسير

رقم الحديث : 1630

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ الْوَاعِظُ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ الْحَافِظُ إِمْلاءً فِي سَنَةِ ثَمَانٍ وَعِشْرِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُوسَى ، حَدَّثَنَا الْعَلاءُ بْنُ عَمْرٍو ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ آدَمَ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " كُنْتُ عِنْدَ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَعِنْدَهُ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ عَلَيْهِ عَبَاءَةٌ قَدْ خَلَّهَا فِي صَدْرِهِ بِخِلالٍ ، فَنَزَلَ عَلَيْهِ جِبْرِيلُ ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، مَا لِي أَرَى أَبَا بَكْرٍ عَلَيْهِ عَبَاءَةٌ قَدْ خَلَّهَا فِي صَدْرِهِ بِخِلالٍ ؟ فَقَالَ : يَا جِبْرِيلُ ، أَنْفَقَ مَالَهُ عَلَيَّ قَبْلَ الْفَتْحِ . قَالَ : فَإِنَّ اللَّهَ يَقْرَأُ عَلَيْهِ السَّلامَ وَيَقُولُ : قُلْ لَهُ : أَرَاضٍ أَنْتَ عَنِّي فِي فَقْرِكَ هَذَا أَمْ سَاخِطٌ ؟ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : أَسْخَطُ عَلَى رَبِّي ؟ أَنَا عَنْ رَبِّي رَاضٍ ، أَنَا عَنْ رَبِّي رَاضٍ ، أَنَا عَنْ رَبِّي رَاضٍ " وهو مُحَمَّد بْن عبد الوهاب القرشي ، الذي روى عنه إِبْرَاهِيم بْن مُحَمَّد النحوي نفطويه .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

آدَمَ بْنِ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ

إمام ثقة حافظ

الْعَلاءُ بْنُ عَمْرٍو

متهم بالكذب

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُوسَى

متهم بالوضع

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ

ثقة حافظ

أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمَّادٍ الْوَاعِظُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.