اوهام ابي الحسن علي بن عبد الله المديني


تفسير

رقم الحديث : 315

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْفَتْحِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَسَنِ الْبَزَّازُ ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَرْوَزِيُّ ، حَدَّثَنَا السَّرِيُّ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا سَيْفُ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، وَطَلْحَةَ ، في خَبَرِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ بَعْدَ مَقْتَلِ عُثْمَانَ ، وَمَسِيرُ طَلْحَةَ وَالزُّبَيْرِ إِلَى الْبَصْرَةِ ، قَالَ : لَمَّا رَأَى عَلِيٌّ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، لَمْ يَرْضَ طَاعَتَهُمْ حَتَّى تَكُونَ مَعَهَا نُصْرَتُهُ ، فَقَامَ فِيهِمْ ، وَجَمَعَ إِلَيْهِ وُجُوهَ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، فَقَالَ : " إِنَّ هَذَا الأَمْرَ لا يَصْلُحُ إِلا بِمَا صَلَحَ بِهِ أَوَّلُهُ ، فَقَدْ رَأَيْتُمْ عَوَاقِبَ قَضَاءِ اللَّهِ عَلَى مَا مَضَى مِنْكُمْ ، فَانْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ ، وَيُصْلِحْ لَكُمْ أَمْرَكُمْ ، فَأَجَابَهُ رَجُلانِ مِنْ أَعْلامِ الأَنْصَارِ : أَبُو الْهَيْثَمِ بْنُ التَّيِّهَانِ ، وَهُوَ بَدْرِيٌّ ، وَخُزَيْمَةُ بْنُ ثَابِتٍ وَلَيْسَ بِذِي الشَّهَادَتَيْنِ ، مَاتَ ذُو الشَّهَادَتَيْنِ فِي زَمَانِ عُثْمَانَ ، وَقَالَ شُعَيْبٌ : حَدَّثَنَا سَيْفٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ الْحَكَمِ قَالَ : قِيلَ لَهُ : أَشَهِدَ خُزَيْمَةُ بْنُ ثَابِتٍ ذُو الشَّهَادَتَيْنِ الْجَمَلَ ؟ قَالَ : لَيْسَ بِهِ ، وَلَكِنَّهُ غَيْرُهُ مِنَ الأَنْصَارِ ، مَاتَ ذُو الشَّهَادَتَيْنِ فِي زَمَانِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

سَيْفُ بْنُ عُمَرَ

متهم بالوضع

شُعَيْبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ضعيف الحديث

جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَسَنِ الْبَزَّازُ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.