اوهام يعقوب بن سفيان النسوي


تفسير

رقم الحديث : 301

فَأَخْبَرَنَاهُ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعٍ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا أَسْلَمُ بْنُ سَهْلٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ جُنَادَةَ بْنِ سَلْمٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي سَعْدٍ الْبَقَّالِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " النَّدَمُ تَوْبَةٌ " . لَمْ أَكْتُبْهُ مِنْ رِوَايَةِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي سَعْدٍ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَقَدِ اخْتُلِفَ عَلَى أَبِي سَعْدٍ فِيهِ ، فَرَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ عَنْهُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ مَرْفُوعًا ، وَتَابَعَهُ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ وَعَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ الصُّدَائِيُّ ، فَرَوَوْهُ عَنْ أَبِي سَعْدٍ بِهَذَا الإِسْنَادِ مَوْقُوفًا ، وَخَالَفَ الْجَمَاعَةَ أَبُو يَحْيَى عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحِمَّانِيُّ مِنْ رِوَايَةِ ابْنِهِ يَحْيَى عَنْهُ ، فَرَوَاهُ عَنْ أَبِي سَعْدٍ ، عَنْ أَبِي عَمْرٍو الشَّيْبَانِيِّ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ مَوْقُوفًا ، وَلَمْ يَصْنَعْ شَيْئًا فِي ذِكْرِ أَبِي عَمْرٍو ، مَعَ أَنَّ غَيْرَهُ قَدْ رَوَاهُ عَنْ أَبِي يَحْيَى عَنْ أَبِي سَعْدٍ عَنِ ابْنِ مَعْقِلٍ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ مَوْقُوفًا كَرِوَايَةِ وَكِيعٍ ، وَمَنْ تَابَعَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْقِلٍ

ثقة

أَبِي سَعْدٍ الْبَقَّالِ

ضعيف الحديث

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

جُنَادَةَ بْنِ سَلْمٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

مجهول الحال

أَسْلَمُ بْنُ سَهْلٍ

ثقة ثبت

عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.