ذكر ابراهيم بن ابي يحيى


تفسير

رقم الحديث : 432

أَخْبَرَنَاهُ الْقَاضِي أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْهَاشِمِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الأَثْرَمُ ، فِي سَنَةِ ثَلاثِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ ، حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ عَبْدِ السَّلامِ ابْنِ حَرْبٍ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " فِي كُلِّ أَرْبَعِينَ شَاةٌ إِلَى عِشْرِينَ وَمِائَةٍ ، فَإِنْ زَادَتْ فَشَاتَانِ إِلَى مِائَتَيْنِ ، فَإِذَا زَادَتْ فَثَلاثٌ إِلَى ثَلاثِ مِائَةٍ ، فَإِذَا زَادَتْ ، فَفِي كُلِّ مِائَةٍ شَاةٌ ، لا يُفَرَّقْ بَيْنَ مُجْتَمَعٍ ، وَلا يُجْمَعْ بَيْنَ مُتَفَرِّقٍ ، وَكُلُّ خَلِيطَيْنِ يَتَرَادَّانِ بِالسَّوِيَّةِ ، وَلا يُؤْخَذُ فِي الصَّدَقَةِ تَيْسٌ ، وَلا هَرِمَةٌ إِلا أَنْ يَشَاءَ الْمُصَدِّقُ " . وَأَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو عُمَرَ فِي إِثْرِهِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الأَثْرَمُ ، حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ ، حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ السَّلامِ بْنُ حَرْبٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ الصَّائِغِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

إِبْرَاهِيمَ الصَّائِغِ

صدوق حسن الحديث

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

لَيْثٍ

ضعيف الحديث

يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق يخطئ كثيرا

عَبْدِ السَّلامِ ابْنِ حَرْبٍ

ثقة

عَبْدُ السَّلامِ بْنُ حَرْبٍ

ثقة

مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة متقن صحيح الكتاب

مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة متقن صحيح الكتاب

حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ

متهم بالكذب

حُمَيْدُ بْنُ الرَّبِيعِ

متهم بالكذب

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الأَثْرَمُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الأَثْرَمُ

ثقة

أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْهَاشِمِيُّ

ثقة أمين

أَبُو عُمَرَ

ثقة أمين

Whoops, looks like something went wrong.