ذكر امة امراة الزبير بن العوام


تفسير

رقم الحديث : 641

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْوَرَّاقُ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، وَبِسْطَامُ بْنُ الْفَضْلِ أَخُو عَارِمٍ ، وَبَكَّارُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عِيسَى ، حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ رَافِعٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ جُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ جُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اتَّبَعَ جِنَازَةً لَمْ يَجْلِسْ حَتَّى تُوضَعَ فِي اللَّحْدِ ، فَعَرَضَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَبْرٌ مِنْ أَحْبَارِ الْيَهُودِ ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدٌ ، هَكَذَا نَفْعَلُ ، فَجَلَسَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ : خَالِفُوهُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ

صحابي

جُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ

مختلف في صحبته

أَبِيهِ

منكر الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ جُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ

ضعيف الحديث

بِشْرُ بْنُ رَافِعٍ

منكر الحديث

صَفْوَانُ بْنُ عِيسَى

ثقة

وَبَكَّارُ بْنُ قُتَيْبَةَ

مقبول

وَبِسْطَامُ بْنُ الْفَضْلِ

ثقة

عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْوَرَّاقُ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.