ذكر بلال بن مرادس الفزاري


تفسير

رقم الحديث : 633

أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُكْرَمٍ الطَّسْتِيُّ ، أَخْبَرَنِي السَّرِيُّ بْنُ سَهْلٍ الْجُنْدَيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ بْنِ رُشَيْدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدٍ وَهُوَ مَجَّاعَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبَانٍ ، عَنْ شَهْرٍ ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ بْنِ السَّكَنِ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا اجْتَمَعَ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَمَرَ اللَّهُ مُنَادِيًا ، فَنَادَى : سَيَعْلَمُ الْجَمْعُ الْيَوْمَ مَنْ أَوْلَى بِالْكَرَمِ ، أَيْنَ الَّذِينَ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ ، قَالَ : فَيَقُومُونَ ، وَهُمْ قَلِيلٌ ، يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ ، ثُمَّ يَرْجِعُ الْمُنَادِي ، فَيُنَادِي : سَيَعْلَمُ الْجَمْعُ الْيَوْمَ مَنْ أَوْلَى بِالْكَرَمِ ، أَيْنَ الَّذِينَ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ ؟ قَالَ : فَيَقُومُونَ وَهُمْ أَقَلُّ مِنَ النِّصْفِ الأَوَّلِ ، فَيَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ ، قَالَ : ثُمَّ يَرْجِعُ ، فَيَقُولُ : سَيَعْلَمُ أَهْلُ الْجَمْعِ مَنْ أَوْلَى بِالْكَرَمِ ، أَيْنَ الْحَمَّادُونَ فِي السَّرَّاءِ ، وَالضَّرَّاءِ ، وَالْكَاظِمُونَ الْغَيْظَ ، وَالْعَافُونَ عَنِ النَّاسِ ؟ قَالَ : فَيَقُومُونَ ، وَهُمْ أَقَلُّ مِنَ النِّصْفِ الثَّانِي ، ثُمَّ يُحَاسِبُ مَا بَقِيَ مِنَ النَّاسِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ بْنِ السَّكَنِ

صحابي

شَهْرٍ

صدوق كثير الإرسال والأوهام

أَبَانٍ

متروك الحديث

أَبُو عُبَيْدٍ وَهُوَ مَجَّاعَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ بْنِ رُشَيْدٍ

مقبول

السَّرِيُّ بْنُ سَهْلٍ الْجُنْدَيْسَابُورِيُّ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُكْرَمٍ الطَّسْتِيُّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.