أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ نَجِيحٍ الْبَزَّازُ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ سَابِقٍ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، عَنْ رَافِعِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، رَجُلٌ مِنْ طَيِّئٍ ، قَالَ : " بَعَثَ رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ عَلَى جَيْشٍ فِي بَعْثِ السَّلاسِلِ ، وَبَعَثَ فِي ذَلِكَ الْجَيْشِ أَبَا بَكْرٍ ، وَعُمَرَ ، وَسَرَاةَ أَصْحَابِهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، فَانْطَلَقُوا حَتَّى انْتَهَوْا إِلَى جَبَلِ طَيِّئٍ ، فَقَالُوا : انْظُرُوا لَنَا رَجُلا يَدُلُّنَا عَلَى الطَّرِيقِ يَأْخُذُ بِنَا الْمَفَاوِزَ ، قَالُوا : لا نَعْلَمُهُ إِلا رَافِعَ بْنَ عَمْرٍو ، فَإِنْ كَانَ رَجُلا رَبِيلا فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، قَالَ : فَقُلْنَا : مَا الرَّبِيلُ ؟ قَالَ : اللِّصُّ الَّذِي يَأْخُذُ الْقَوْمَ وَحْدَهُ ثُمَّ يَأْخُذُ فِي الْمَفَاوِزِ ، قَالَ : فَانْطَلَقْتُ مَعَهُمْ حَتَّى إِذَا رَجَعُوا فِي الْمَكَانِ الَّذِي حَاجَتُهُمْ فِيهِ ، قَالَ : أَتَيْتُ أَبَا بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقُلْتُ : يَا ذَا الْخِلالِ ، تَوَسَّمْتُكَ مِنْ بَيْنِ أَصْحَابِكَ ، قَالَ : وَلِمَ ؟ قَالَ : لِتُعْلِمَنِي ، قَالَ : قَدِ اجْتَهَدْتَ ، قَالَ : فَقُلْتُ : أَرَدْتَ أَنْ تُخْبِرَنِي بِشَيْءٍ يَسِيرٍ إِذَا فَعْلَتُ كُنْتُ مَعَكُمْ وَمِنْكُمْ ، قَالَ : تَحْفَظُ أَصَابِعَكَ الْخَمْسَةَ ؟ قَالَ : قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : فَذَكَرَ شَهَادَةَ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رسول اللَّهِ ، وَتُقِيمُ الصَّلاةَ الْخَمْسَ ، وَتُخْرِجُ زَكَاةَ مَالِكَ إِنْ كَانَ عِنْدَكَ ، وَتَحُجُّ الْبَيْتَ ، وَتَصُومُ رَمَضَانَ ، قَالَ : وَخَيْرٌ لا تَأَمَّرَنَّ عَلَى اثْنَيْنِ ، قَالَ : فَقُلْتُ : وَهَلْ تَكُونُ الإِمْرَةُ إِلا فِيكُمْ أَهْلَ الْمَدَرِ ؟ قَالَ : لَعَلَّهَا تَفْشُو فَتَبْلُغُكَ وَمَنْ هُوَ فِي دُونِكَ ، إِنَّ اللَّهَ بَعَثَ نَبِيَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ النَّاسُ فِي الإِسْلامِ فَهُمْ عُوَّاذُ اللَّهِ وَجِيرَانُ اللَّهِ فِي وَفِي خُفْرَةِ اللَّهِ ، إِنَّ الأَمِيرَ إِذَا كَانَ فِي قَوْمٍ فَظَلَمُوا فَلَمْ يَنْتَصِرْ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ انْتَقَمَ اللَّهُ مِنْهُ ، وَلَعَمْرُ اللَّهِ أَنَّ الرَّجُلَ مِنْكُمْ يَظَلُّ نَاتِيًا عَضَلَهُ غَضَبًا لِجَارِهِ ، وَاللَّهِ مِنْ وَرَاءِ جَارِهِ ، قَالَ : فَمَكَثَ سَنَةً فَبَلَغَنِي وَفَاةُ رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَانْطَلَقْتُ فَإِذَا هُوَ قَدِ اسْتَخْلَفَ ، قَالَ : فَأَتَيْتُهُ فَإِذَا هُوَ جَالِسٌ فِي الْمَسْجِدِ ، فَقُلْتُ : أَنَا رَافِعُ بْنُ عَمْرٍو لَقِيتُكَ يَوْمَ كَذَا وَكَذَا وَتَوَسَّمْتُكَ يَوْمَ كَذَا وَكَذَا ، قَالَ : قَدْ عَرَفْتُ ، قَالَ : نَهَيْتَنِي عَنْ أَمْرٍ ، وَأَتَيْتَ أَكْبَرَ مِنْهُ ، قَالَ : أَمَا إِنَّهُ مَنْ لَمْ يَقْضِ فِيهِمْ بِكِتَابِ اللَّهِ فَعَلَيْهِ بَهْلَةُ اللَّهِ " . إبراهيم الذي روى عنه هذا الحديث عمرو بْن أَبِي قيس ، هو ابن مهاجر ، وهكذا رواه إسرائيل بْن يونس وشريك بْن عبد الله من حديث إسحاق الأزرق ، كلاهما عن إبراهيم ، ورواه مُحَمَّد بْن سعيد بْن سابق ، ومُحَمَّد بْن سعيد بْن الأصبهاني ، كلاهما عن شريك ، عن إبراهيم بْن مهاجر ، عن قيس بْن أَبِي حازم ، عن رافع بْن عمرو . وهو رافع بْن أَبِي رافع الذي روى سليمان بْن ميسرة ، عن طارق بْن شهاب عنه هذا الحديث . أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ الْبَصْرِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَادَرَائِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْعُطَارِدِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مَيْسَرَةَ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، عَنْ رَافِعِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ الطَّائِيِّ ، قَالَ : " لَمَّا كَانَ غُزْوَةُ ذَاتِ السَّلاسِلِ اسْتَعْمَلَ رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى جَيْشٍ فِيهِمْ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَهِيَ الْغَزْوَةُ الَّتِي يَفْتَخِرُ بِهَا أَهْلُ الشَّامِ ، فَيَقُولُونَ : اسْتَعْمَلَ رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ عَلَى جَيْشٍ فِيهِمْ أَبُو بَكْرٍ ، وَأَمَرَهُ أَنْ يَسْتَنْفِرَ مَنْ مَرَّ بِهِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، قَالَ : فَمَرُّوا بِنَا فَاسْتَنْفَرُونَا ، قَالَ : فَقُلْتُ : لأَتَخَيَّرَنَّ لِنَفْسِي رَجُلا فَأَصْحَبُهُ ، قَالَ : فَتَخَيَّرْتُ أَبَا بَكْرٍ فَصَحِبْتُهُ " ، وذكر الحديث بطوله . وهو رافع بْن عميرة فيما زعم أحمد بْن حنبل .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
رَافِعِ بْنِ عَمْرٍو | رافع بن أبي رافع السنبسي | صحابي |
رَافِعِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ الطَّائِيِّ | رافع بن أبي رافع السنبسي | صحابي |
طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ | طارق بن شهاب البجلي | له رؤية |
طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ | طارق بن شهاب البجلي | له رؤية |
إِبْرَاهِيمَ | إبراهيم بن مهاجر البجلي | مقبول |
سُلَيْمَانَ بْنِ مَيْسَرَةَ | سليمان بن ميسرة الأحمسي | ثقة |
الأَعْمَشِ | سليمان بن مهران الأعمش | ثقة حافظ |
عَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ | عمرو بن أبي قيس الرازي | صدوق حسن الحديث |
أَبُو مُعَاوِيَةَ | محمد بن خازم الأعمى / ولد في :113 / توفي في :194 | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ سَابِقٍ | محمد بن سعيد الرازي / توفي في :216 | ثقة |
أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْعُطَارِدِيُّ | أحمد بن عبد الجبار العطاردي | ضعيف الحديث |
يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ | يعقوب بن يوسف القزويني / توفي في :278 | صدوق حسن الحديث |
عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَادَرَائِيُّ | علي بن إسحاق المادرائي / توفي في :334 | الإمام المحدث الحجة |
مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ نَجِيحٍ الْبَزَّازُ | محمد بن العباس البغدادي / ولد في :263 / توفي في :345 | ثقة |
الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ | الحسن بن أبي بكر البزاز | ثقة |
عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ الْبَصْرِيُّ | أبو الحسن البصري | ثقة حافظ |