ذكر سعيد بن اشعث السمان


تفسير

رقم الحديث : 997

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ شَهْرَيَارَ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هَارُونَ الْخَلالُ الرَّمْلِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ الطَّهْرَانِيُّ ، حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ عَبْدَوَيْهِ السَّنَدِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَدَنِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي لُبَابَةَ بنِ عبد الْمُنْذِرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : اسْتَسْقَى رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " اللَّهُمَّ اسْقِنَا " ، فَقَالَ أَبُو لُبَابَةَ بْنُ عَبْدِ الْمُنْذِرِ : يَا رسول اللَّهِ ، إِنَّ التَّمْرَ فِي الْمَرَابِدِ ، فَقَالَ : " اللَّهُمَّ اسْقِنَا حَتَّى يَقُومَ أَبُو لُبَابَةَ عُرْيَانًا فَيَسُدَّ ثَعْلَبَ مِرْبَدِهِ بِإِزَارِهِ " ، وَمَا يُرَى فِي السَّمَاءِ سَحَابٌ فَأَمْطَرَتْ فَاجْتَمَعُوا إِلَى أَبِي لُبَابَةَ ، فَقَالُوا : إِنَّهَا لَنْ تُقْلِعَ حَتَّى تَقُومَ عُرْيَانًا تَسُدُّ ثَعْلَبَ مِرْبَدِكَ بِإِزَارِكَ ، كَمَا قَالَ رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَفَعَلْتُ فَأَصْحَتِ السَّمَاءُ وهو سهل بْن عبد الرحمن . كتب إلي عبد الرحمن بْن عثمان بْن أَبِي نصر الدمشقي ، وحدثنا عبد العزيز بْن أَبِي طاهر الصوفي ، والمحسن بْن طاهر الفقيه ، وغيرهما عنه ، قال : أخبرنا إبراهيم بْن مُحَمَّد بْن أحمد بْن أَبِي ثابت ، حدثنا مُحَمَّد بْن حماد الطهراني ، أخبرنا سهل بْن عبد الرحمن أَبُو الهيثم الرازي ، عن عبد الله بْن عبد الله المدني ، وهو أَبُو أويس عبد الرحمن بْن حرملة ، عن سعيد بْن المسيب ، عن أَبِي لبابة بْن عبد المنذر الأنصاري رضي الله عنه ، قال : استسقى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم الجمعة ، فقال : " اللهم اسقنا " ، وساق الحديث بطوله نحو ما تقدم . أخبرناه مُحَمَّد بْن عبد الرحمن بْن عثمان الدمشقي ، حدثنا أَبُو القاسم عبد المحسن بْن عمر بْن يحيى بْن سعيد الصفار ، حدثنا أَبُو بكر أحمد بْن عمرو بْن جابر الرملي ، وأبو إسحاق إبراهيم بْن أَبِي ثابت العدل ، ومُحَمَّد بْن يوسف الهروي ، وأبو بكر القدوري الوراق ، بالرملة ، قالوا : حدثنا مُحَمَّد حماد الطهراني ، حدثنا سهل بْن عبد الرحمن يعرف بسندي بْن عبدويه ، حدثنا عبد الله بْن عبد الله أَبُو أويس المدني ، بإسناده نحوه ، تابع أبا أويس حاتم بْن إسماعيل فرواه عن ابن حرمله .

الرواه :

الأسم الرتبة
عبد الله بْن عبد الله أَبُو أويس المدني

صدوق حسن الحديث

سهل بْن عبد الرحمن يعرف بسندي بْن عبدويه

مقبول

مُحَمَّد حماد الطهراني

ثقة حافظ

وأبو بكر القدوري الوراق

مجهول الحال

ومُحَمَّد بْن يوسف الهروي

ثقة حافظ

وأبو إسحاق إبراهيم بْن أَبِي ثابت العدل

ثقة

أَبُو بكر أحمد بْن عمرو بْن جابر الرملي

ثقة إمام حافظ

أَبُو القاسم عبد المحسن بْن عمر بْن يحيى بْن سعيد الصفار

مجهول الحال

مُحَمَّد بْن عبد الرحمن بْن عثمان الدمشقي

صدوق حسن الحديث

أَبِي لُبَابَةَ بنِ عبد الْمُنْذِرِ

صحابي

أَبِي لبابة بْن عبد المنذر الأنصاري

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

سعيد بْن المسيب

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَرْمَلَةَ

صدوق حسن الحديث

عبد الله بْن عبد الله المدني ، وهو أَبُو أويس عبد الرحمن بْن حرملة

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَدَنِيُّ

مقبول

سهل بْن عبد الرحمن أَبُو الهيثم الرازي

مقبول

مُحَمَّد بْن حماد الطهراني

ثقة حافظ

سَهْلُ بْنُ عَبْدَوَيْهِ السَّنَدِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ الطَّهْرَانِيُّ

ثقة حافظ

إبراهيم بْن مُحَمَّد بْن أحمد بْن أَبِي ثابت

ثقة

والمحسن بْن طاهر الفقيه

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هَارُونَ الْخَلالُ الرَّمْلِيُّ

مجهول الحال

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

عبد العزيز بْن أَبِي طاهر الصوفي

ثقة

عبد الرحمن بْن عثمان بْن أَبِي نصر الدمشقي

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ شَهْرَيَارَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.