أَخْبَرَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُوسُفَ الْعَلافُ ، وَالْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قَالا : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ ، حَدَّثَنَا مُعَاذٌ هُوَ ابْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ سَلْمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ " كَانَ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَكْرَهُ الشِّكَالَ فِي الْخَيْلِ " وَالشِّكَالُ أَنْ يَكُونَ الْفَرَسُ فِي رِجْلِهِ الْيُمْنَى بَيَاضٌ وَمِنْ يَدِهِ الْيُسْرَى ، وَمِنْ يَدِهِ الْيُمْنَى إِلَى رِجْلِهِ الْيُسْرَى " . قال الخطيب ، قال الأصمعي : إذا ابيضت رجل الفرس واليد التي من شقها ، قيل له شكال ، وإن ابيضت رجله من شقه الأيمن ويده من شقه الأيسر قيل له شكال مخالف . قال الخطيب : والتفسير المذكور في حديث سفيان ، عن سلم ، إنما هو الشكال المخالف . وهو عبد الله بْن يزيد النخعي ، الذي روى عنه شعبة هذا الحديث .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي هُرَيْرَةَ | أبو هريرة الدوسي / توفي في :57 | صحابي |
أَبِي زُرْعَةَ | أبو زرعة بن عمرو البجلي | ثقة |
سَلْمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ | سلم بن عبد الرحمن النخعي | صدوق حسن الحديث |
سُفْيَانُ | سفيان الثوري | ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس |
مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ | محمد بن كثير العبدي / ولد في :133 / توفي في :223 | ثقة |
مُعَاذٌ هُوَ ابْنُ الْمُثَنَّى | معاذ بن المثنى العنبري / توفي في :288 | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ | محمد بن عبد الله الشافعي / ولد في :260 / توفي في :354 | ثقة مأمون |
وَالْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ | الحسن بن أبي بكر البزاز | ثقة |
عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يُوسُفَ الْعَلافُ | عثمان بن محمد العلاف / ولد في :343 / توفي في :428 | صدوق حسن الحديث |