ذكر عبد الواحد بن واصل البصري


تفسير

رقم الحديث : 1325

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ الْحَرْبِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ هَارُونَ الأَصْبَهَانِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ الْمَطِيرِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الأُبَلِّيُّ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوْحٍ الْمَدَائِنِيُّ ، حَدَّثَنَا سَلامُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا وَرْقَاءُ ، وَإِسْرَائِيلُ ، وَشُعْبَةُ ، وَجَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، كلهم قَالُوا : حَدَّثَنَا لَيْثٌ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : سَمِعْتُ رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " أَتَانِي جِبْرِيلُ وَفِي كَفِّهِ كَالْمِرْآةِ الْبَيْضَاءِ يَحْمِلُهَا فِيهَا كَالنُّكْتَةِ السَّوْدَاءِ ، فَقُلْتُ : مَا هَذِهِ الَّتِي فِي يَدِكَ يَا جِبْرِيلُ ؟ قَالَ : هَذِهِ الْجُمُعَةُ ، قُلْتُ : وَمَا الْجُمُعَةُ ؟ قَالَ : لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ ، قُلْتُ : وَمَا يَكُونُ لَنَا فِيهَا ؟ قَالَ : تَكُونُ عِيدًا لَكَ وَلِقَوْمِكَ مِنْ بَعْدِكَ ، وَيَكُونُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى تَبَعًا لَكُمْ ، قُلْتُ : وَمَا لَنَا فِيهَا ؟ قَالَ : لَكُمْ فِيهَا سَاعَةٌ لا يَسْأَلُ اللَّهَ عَبْدٌ فِيهَا شَيْئًا هُوَ لَهُ قُسِمَ إِلا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ ، أَوْ لَيْسَ لَهُ بِقَسْمٍ إِلا ذُخِرَ لَهُ فِي آخِرَتِهِ مَا هُوَ أَعْظَمُ مِنْهُ ، قُلْتُ : مَا هَذِهِ النُّكْتَةُ الَّتِي فِيهَا ؟ قَالَ : هِيَ السَّاعَةُ ، وَنَحْنُ نَدْعُوهُ يَوْمَ الْمَزِيدِ ، قُلْتُ : وَمَا ذَاكَ يَا جِبْرِيلُ ؟ قَالَ : إِنَّ رَبَّكَ اتَّخَذَ فِي الْجَنَّةِ وَادِيًا فِيهِ كُثْبَانٌ مِنْ مِسْكٍ أَبْيَضَ فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ هَبَطَ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ عِلِّيِّينَ عَلَى كُرْسِيِّهِ ، فَيُحَفُّ الْكُرْسِيُّ بِكَرَاسِي مِنْ نُورٍ فَيَجِيءُ النَّبِيُّونُ حَتَّى يَجْلِسُوا عَلَى تِلْكَ الْكَرَاسِي ، وَتُحَفُّ الْكَرَاسِي بِمَنَابِرَ مِنْ نُورٍ ، وَمِنْ ذَهَبٍ ، مُكَلَّلَةٍ بِالْجَوَاهِرِ ، ثُمَّ يَجِيءُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ حَتَّى يَجْلِسُوا عَلَى تِلْكَ الْمَنَابِرِ ، ثُمَّ يَنْزِلُ أَهْلُ الْغُرَفِ مِنْ غُرَفِهِمْ حَتَّى يَجْلِسُوا عَلَى تِلْكَ الْكُثْبَانِ ثُمَّ يَتَجَلَّى لَهُمْ تَعَالَى ، فَيَقُولُ : أَنَا الَّذِي صَدَقْتُكُمْ وَعْدِي وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ، وَهَذَا مَحَلُّ كَرَامَتِي ، فَسَلُونِي ، فَيَسْأَلُونَهُ ، حَتَّى تَنْتَهِيَ رَغْبَتُهُمْ فَيُفْتَحُ لَهُمْ فِي ذَلِكَ مَا لا عَيْنٌ رَأَتْ وَلا أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ ، وَذَلِكَ مِقْدَارُ مُنْصَرَفِكُمْ مِنَ الْجُمُعَةِ ، ثُمَّ يَرْتَفِعُ عَلَى كُرْسِيِّهِ ، وَيَرْتَفِعُ مَعَهُ النَّبِيُّونَ وَالصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ ، وَيَرْجِعُ أَهْلُ الْغُرَفِ إِلَى غُرَفِهِمْ وَهِيَ لُؤْلُؤَةٌ بَيْضَاءُ أَوْ زُمُرُّدَةٌ خَضْرَاءُ ، أَوْ يَاقُوتَةٌ حَمْرَاءُ ، غُرَفُهَا وَأَبْوَابُهَا مُطَّرِدَةٌ فِيهَا وَأَزْوَاجُهَا وَخَدَمُهَا وَثِمَارُهَا مُتَدَلِّيَةٌ فِيهَا ، فَلَيْسُوا إِلَى شَيْءٍ أَحْوَجَ مِنْهُمْ إِلَى يَوْمِ الْجُمُعَةِ لِيَزْدَادُوا نَظَرًا إِلَى رَبِّهِمْ ، فَيَزْدَادُوا مِنْهُ كَرَامَةً " . لفظ أَبِي صالح . أَخْبَرَنِي الْقَاضِي أَبُو عَبْد اللَّهِ الصيمري ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن الْحَسَن الرازي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن الزعفراني ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن أَبِي خيثمة ، قَالَ : أَبُو اليقظان هو عثمان بْن عمير ، وهو عثمان بْن أَبِي حميد . قَالَ الخطيب : قد روى هذا الحديث مُحَمَّد بْن إِسْحَاق بْن يسار ، عن ليث بْن أَبِي سليم ، عن عثمان بْن عمير ، أَخْبَرَنِيه مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن الفتح ، أَخْبَرَنَا عَلِيّ بْن عُمَر الحافظ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم بْن نيروز ، حَدَّثَنَا أَبُو عاصم عِمْرَان بْن مُحَمَّد ، حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ بْن هارون بْن أَبِي عِيسَى ، حَدَّثَنَا أَبِي ، عن مُحَمَّد بْن إِسْحَاق ، قَالَ : حَدَّثَنِي ليث بْن أَبِي سليم ، عن عثمان بْن عمير ، عن أنس بْن مالك رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : سمعت رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : جاءني جبريل وفي يده كالمرآة البيضاء وفي وسطها كالنكتة السوداء ، قَالَتْ : ما هذا ؟ قَالَ : هذه الجمعة ، يعرضها عليك ربك ، وساق الحديث وَرَوَاهُ أَبُو طَيْبَةَ الْمَرْوَزِيُّ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُمَيْرٍ ، هَكَذَا حَدَّثَ بِهِ جَهْضَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي طَيْبَةَ ، وَخَالَفَهُ عَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ ، فَرَوَاهُ عَنْ أَبِي طَيْبَةَ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُمَيْرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

عُثْمَانَ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ

ضعيف الحديث

لَيْثٌ

ضعيف الحديث

وَجَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

ثقة

أنس بْن مالك

صحابي

وَشُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

وَإِسْرَائِيلُ

ثقة

عثمان بْن عمير

ضعيف الحديث

ليث بْن أَبِي سليم

ضعيف الحديث

وَرْقَاءُ

ثقة

سَلامُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّد بْن إِسْحَاق

صدوق مدلس

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوْحٍ الْمَدَائِنِيُّ

ثقة

أَبِي

مقبول

عَبْد اللَّهِ بْن هارون بْن أَبِي عِيسَى

مقبول

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الأُبَلِّيُّ

ثقة

أَبُو عاصم عِمْرَان بْن مُحَمَّد

انفرد بتوثيقه ابن حبان

وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ الْمَطِيرِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو صَالِحٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ هَارُونَ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم بْن نيروز

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ

ثقة حافظ حجة

عَلِيّ بْن عُمَر

ثقة حافظ حجة

أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ الْحَرْبِيُّ

ثقة

مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن الفتح

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.