ذكر عبد الواحد بن واصل البصري


تفسير

رقم الحديث : 1350

أَخْبَرَنِي عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الدَّقَّاقُ ، قَالَ : قَرَأْنَا عَلَى الْقَاضِي أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ هَارُونَ الضَّبِّيُّ ، عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُتْبَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا بَكَّارُ بْنُ بِشْرٍ الْفَزَارِيُّ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنُ رَجَاءٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْفَزَارِيُّ وَهُوَ ابْنُ غُرَابٍ ، كَذَا ، قَالَ بَكَّارٌ : وَمُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ السُّكَّرِيُّ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ النَّخَعِيُّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ شَدَّادٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ النَّخَعِيِّ ، قَالَ : قَالَ : حَدَّثَنِي مَالِكُ بْنُ الْحَارِثِ الأَشْتَرُ ، قَالَ : كُنَّا فِي جَيْشٍ مَعَ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ ، فَكَانَ يَنْهَى النَّاسَ عَنِ الصَّلاةِ بَعْدَ الْعَصْرِ ، وَيَضْرِبُهُمْ عَلَيْهَا ، قَالَ : وَابْتَدَأَنَا خَالِدٌ يَوْمًا فَحَدَّثَنَا ، قَالَ : وَاللَّهِ مَا مِنْ عَمَلِ شَيْءٍ أَخْوْفُ عِنْدِي مِنْ أَمْرٍ كَانَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ ، بَعَثَنَا رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَرِيَّةٍ ، وَكُنْتُ أَمِيرَهُمْ ، أَحْبَسْنَا أَهْلَ بَيْتٍ قَدْ كَانُوا وَحَّدُوا ، فَقَالَ عَمَّارٌ : إِنَّ هَؤُلاءِ قَدِ احْتَجَزُوا مِنَّا ، وَمَنَعُوا أَنْفُسَهُمْ بِتَوْحِيدِهِمْ ، فَلَمْ أَلْتَفِتَ إِلَى قَوْلِهِ ، فَقَالَ : أَمَا لأُخْبِرَنَّ فِعْلَكَ رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا أَتَيْنَا رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَكَانِي إِلَيْهِ ، فَلَمْ يَنْصُرْهُ أَوْ يَنْتَصِرْ لَهُ مِنِّي ، فَنَهَضَ وَعَيْنَاهُ تَذْرِفَانِ ، فَقَالَ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رُدُّوهُ عَلَيَّ " ، ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَيَّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " يَا خَالِدُ لا تَسُبَّ عَمَّارًا ، فَإِنَّهُ مَنْ يَسُبَّ عَمَّارًا يَسُبَّهُ اللَّهُ ، وَمَنْ يُبْغِضْ عَمَّارًا يُبْغِضْهُ اللَّهُ ، وَمَنْ يُسَفِّهْ عَمَّارًا يُسَفِّهْهُ اللَّهُ " ، فَقُلْتُ : اسْتَغْفِرْ لِي يَا رسول اللَّهِ ، فَوَاللَّهِ مَا مَنَعَنِي أَنْ أُجِيبَهُ إِلا تَسْفِيهِي إِيَّاهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ

صحابي

مَالِكُ بْنُ الْحَارِثِ الأَشْتَرُ

له إدراك

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ النَّخَعِيِّ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ شَدَّادٍ

مقبول

إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ النَّخَعِيُّ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ السُّكَّرِيُّ

مجهول الحال

وَعَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْفَزَارِيُّ وَهُوَ ابْنُ غُرَابٍ

صدوق وكان يدلس ويتشيع

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنُ رَجَاءٍ

صدوق حسن الحديث

بَكَّارُ بْنُ بِشْرٍ الْفَزَارِيُّ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ عُتْبَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مجهول الحال

أَبِي الْعَبَّاسِ بْنِ سَعِيدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ هَارُونَ الضَّبِّيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الدَّقَّاقُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.