أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ الْحَرْبِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ هَارُونَ الأَصْبَهَانِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ الْمَطِيرِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الأُبَلِّيُّ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوْحٍ الْمَدَائِنِيُّ ، حَدَّثَنَا سَلامُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا وَرْقَاءُ ، وَإِسْرَائِيلُ ، وَشُعْبَةُ ، وَجَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، كلهم قَالُوا : حَدَّثَنَا لَيْثٌ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : سَمِعْتُ رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " أَتَانِي جِبْرِيلُ وَفِي كَفِّهِ كَالْمِرْآةِ الْبَيْضَاءِ يَحْمِلُهَا فِيهَا كَالنُّكْتَةِ السَّوْدَاءِ ، فَقُلْتُ : مَا هَذِهِ الَّتِي فِي يَدِكَ يَا جِبْرِيلُ ؟ قَالَ : هَذِهِ الْجُمُعَةُ ، قُلْتُ : وَمَا الْجُمُعَةُ ؟ قَالَ : لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ ، قُلْتُ : وَمَا يَكُونُ لَنَا فِيهَا ؟ قَالَ : تَكُونُ عِيدًا لَكَ وَلِقَوْمِكَ مِنْ بَعْدِكَ ، وَيَكُونُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى تَبَعًا لَكُمْ ، قُلْتُ : وَمَا لَنَا فِيهَا ؟ قَالَ : لَكُمْ فِيهَا سَاعَةٌ لا يَسْأَلُ اللَّهَ عَبْدٌ فِيهَا شَيْئًا هُوَ لَهُ قُسِمَ إِلا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ ، أَوْ لَيْسَ لَهُ بِقَسْمٍ إِلا ذُخِرَ لَهُ فِي آخِرَتِهِ مَا هُوَ أَعْظَمُ مِنْهُ ، قُلْتُ : مَا هَذِهِ النُّكْتَةُ الَّتِي فِيهَا ؟ قَالَ : هِيَ السَّاعَةُ ، وَنَحْنُ نَدْعُوهُ يَوْمَ الْمَزِيدِ ، قُلْتُ : وَمَا ذَاكَ يَا جِبْرِيلُ ؟ قَالَ : إِنَّ رَبَّكَ اتَّخَذَ فِي الْجَنَّةِ وَادِيًا فِيهِ كُثْبَانٌ مِنْ مِسْكٍ أَبْيَضَ فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ هَبَطَ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ عِلِّيِّينَ عَلَى كُرْسِيِّهِ ، فَيُحَفُّ الْكُرْسِيُّ بِكَرَاسِي مِنْ نُورٍ فَيَجِيءُ النَّبِيُّونُ حَتَّى يَجْلِسُوا عَلَى تِلْكَ الْكَرَاسِي ، وَتُحَفُّ الْكَرَاسِي بِمَنَابِرَ مِنْ نُورٍ ، وَمِنْ ذَهَبٍ ، مُكَلَّلَةٍ بِالْجَوَاهِرِ ، ثُمَّ يَجِيءُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ حَتَّى يَجْلِسُوا عَلَى تِلْكَ الْمَنَابِرِ ، ثُمَّ يَنْزِلُ أَهْلُ الْغُرَفِ مِنْ غُرَفِهِمْ حَتَّى يَجْلِسُوا عَلَى تِلْكَ الْكُثْبَانِ ثُمَّ يَتَجَلَّى لَهُمْ تَعَالَى ، فَيَقُولُ : أَنَا الَّذِي صَدَقْتُكُمْ وَعْدِي وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ، وَهَذَا مَحَلُّ كَرَامَتِي ، فَسَلُونِي ، فَيَسْأَلُونَهُ ، حَتَّى تَنْتَهِيَ رَغْبَتُهُمْ فَيُفْتَحُ لَهُمْ فِي ذَلِكَ مَا لا عَيْنٌ رَأَتْ وَلا أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ ، وَذَلِكَ مِقْدَارُ مُنْصَرَفِكُمْ مِنَ الْجُمُعَةِ ، ثُمَّ يَرْتَفِعُ عَلَى كُرْسِيِّهِ ، وَيَرْتَفِعُ مَعَهُ النَّبِيُّونَ وَالصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ ، وَيَرْجِعُ أَهْلُ الْغُرَفِ إِلَى غُرَفِهِمْ وَهِيَ لُؤْلُؤَةٌ بَيْضَاءُ أَوْ زُمُرُّدَةٌ خَضْرَاءُ ، أَوْ يَاقُوتَةٌ حَمْرَاءُ ، غُرَفُهَا وَأَبْوَابُهَا مُطَّرِدَةٌ فِيهَا وَأَزْوَاجُهَا وَخَدَمُهَا وَثِمَارُهَا مُتَدَلِّيَةٌ فِيهَا ، فَلَيْسُوا إِلَى شَيْءٍ أَحْوَجَ مِنْهُمْ إِلَى يَوْمِ الْجُمُعَةِ لِيَزْدَادُوا نَظَرًا إِلَى رَبِّهِمْ ، فَيَزْدَادُوا مِنْهُ كَرَامَةً " . لفظ أَبِي صالح . أَخْبَرَنِي الْقَاضِي أَبُو عَبْد اللَّهِ الصيمري ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن الْحَسَن الرازي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن الزعفراني ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن أَبِي خيثمة ، قَالَ : أَبُو اليقظان هو عثمان بْن عمير ، وهو عثمان بْن أَبِي حميد . قَالَ الخطيب : قد روى هذا الحديث مُحَمَّد بْن إِسْحَاق بْن يسار ، عن ليث بْن أَبِي سليم ، عن عثمان بْن عمير ، أَخْبَرَنِيه مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن الفتح ، أَخْبَرَنَا عَلِيّ بْن عُمَر الحافظ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم بْن نيروز ، حَدَّثَنَا أَبُو عاصم عِمْرَان بْن مُحَمَّد ، حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ بْن هارون بْن أَبِي عِيسَى ، حَدَّثَنَا أَبِي ، عن مُحَمَّد بْن إِسْحَاق ، قَالَ : حَدَّثَنِي ليث بْن أَبِي سليم ، عن عثمان بْن عمير ، عن أنس بْن مالك رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : سمعت رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : جاءني جبريل وفي يده كالمرآة البيضاء وفي وسطها كالنكتة السوداء ، قَالَتْ : ما هذا ؟ قَالَ : هذه الجمعة ، يعرضها عليك ربك ، وساق الحديث وَرَوَاهُ أَبُو طَيْبَةَ الْمَرْوَزِيُّ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُمَيْرٍ ، هَكَذَا حَدَّثَ بِهِ جَهْضَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي طَيْبَةَ ، وَخَالَفَهُ عَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ ، فَرَوَاهُ عَنْ أَبِي طَيْبَةَ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُمَيْرٍ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
عُثْمَانَ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ | عثمان بن عمير البجلي / توفي في :150 | ضعيف الحديث |
لَيْثٌ | الليث بن أبي سليم القرشي / توفي في :138 | ضعيف الحديث |
وَجَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ | جرير بن عبد الحميد الضبي | ثقة |
أنس بْن مالك | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
وَشُعْبَةُ | شعبة بن الحجاج العتكي | ثقة حافظ متقن عابد |
وَإِسْرَائِيلُ | إسرائيل بن يونس السبيعي | ثقة |
عثمان بْن عمير | عثمان بن عمير البجلي / توفي في :150 | ضعيف الحديث |
ليث بْن أَبِي سليم | الليث بن أبي سليم القرشي / توفي في :138 | ضعيف الحديث |
وَرْقَاءُ | ورقاء بن عمر اليشكري | ثقة |
سَلامُ بْنُ سُلَيْمَانَ | سلام بن سوار الثقفي | ضعيف الحديث |
مُحَمَّد بْن إِسْحَاق | ابن إسحاق القرشي / توفي في :150 | صدوق مدلس |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوْحٍ الْمَدَائِنِيُّ | عبد الله بن روح المدائني / ولد في :187 / توفي في :277 | ثقة |
أَبِي | هارون بن أبي عيسى الكاتب | مقبول |
عَبْد اللَّهِ بْن هارون بْن أَبِي عِيسَى | عبد الله بن هارون الشامي | مقبول |
وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الأُبَلِّيُّ | محمد بن علي الأيلي / توفي في :329 | ثقة |
أَبُو عاصم عِمْرَان بْن مُحَمَّد | عمران بن محمد الأنصاري | انفرد بتوثيقه ابن حبان |
وَمُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ الْمَطِيرِيُّ | محمد بن جعفر الرازي / توفي في :335 | ثقة مأمون |
أَبُو صَالِحٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ هَارُونَ الأَصْبَهَانِيُّ | عبد الرحمن بن سعيد الأصبهاني / توفي في :324 | ثقة |
مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم بْن نيروز | محمد بن إبراهيم الأنماطي / ولد في :234 / توفي في :319 | ثقة |
عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ | الدارقطني / ولد في :306 / توفي في :385 | ثقة حافظ حجة |
عَلِيّ بْن عُمَر | الدارقطني / ولد في :306 / توفي في :385 | ثقة حافظ حجة |
أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ الْحَرْبِيُّ | محمد بن علي العشاري / ولد في :366 / توفي في :451 | ثقة |
مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن الفتح | محمد بن علي العشاري / ولد في :366 / توفي في :451 | ثقة |