ذكر عمرو بن خالد الواسطي نزيل الكوفة


تفسير

رقم الحديث : 1382

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْحَسَنِ الشَّاهِدُ ، بِالْبَصْرَةِ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْبَخْتَرِيِّ الْمَادَرَائِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو قِلابَةَ الرَّقَاشِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ ، وَابْنُ الْحِمَّانِيِّ ، جميعا ، قَالا : حَدَّثَنَا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنْ عُمَيْرٍ مَوْلَى عَنْبَسَةَ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَتْنِي رَائِطَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ ، عَنْ أَبِيهَا ، عَنْ مُحَمَّدِ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عَلِيُّ مُرْ نِسَاءَكَ فَلا يُصَلِّينَ عُطُلا ، وَمُرْهُمْ فَلَيُغَيِّرْنَ أَكُفَّهُنَّ بِالْحِنَّاءِ ، وَلا يَتَشَبَّهْنَ بِأَكُفِّ الرِّجَالِ " قوله : رائطة بنت عَبْد الرَّحْمَنِ بْن مُحَمَّد بْن عقيل وهم ، والصواب رائطة بنت مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن أَبِي طالب ، فلا أرى الوهم إلا من أَبِي قلابة ، وجمعه بين حديث أَبِي الوليد ، ويَحْيَى ابن الحماني ، عن قيس ، عن عمير على الاتفاق وهم أيضًا ، لأن القائل : عن عمير إنما هو ابن الحماني ، وأما أَبُو الوليد فإنما يقول : عن عَمْرو ، يدل على ذلك .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

مُحَمَّدِ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ

ثقة

أَبِيهَا

صدوق حسن الحديث

رَائِطَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ

مجهول الحال

عُمَيْرٍ

متروك الحديث

قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ

صدوق تغير لما كبر وأدخل عليه ابنه ما ليس من حديثه

وَابْنُ الْحِمَّانِيِّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْوَلِيدِ

ثقة ثبت

أَبُو قِلابَةَ الرَّقَاشِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْبَخْتَرِيِّ الْمَادَرَائِيُّ

الإمام المحدث الحجة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْحَسَنِ الشَّاهِدُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.