ذكر عامر بن صالح الخزاز


تفسير

رقم الحديث : 1422

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَخْلَدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْمُعَدَّلُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحَكِيمِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ دَاوُدَ الْقَنْطَرِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ كَاتِبُ اللَّيْثِ ، حَدَّثَنِي اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، حَدَّثَنِي جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، عَنْ أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَوْنِ بْنِ أَرْطَبَانَ ، وَهِشَامِ بْنِ حَسَّانٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُقْبَةُ بْنُ أَوْسٍ السَّدُوسِيُّ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ فِي بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، فَقَالَ " أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ الأَمِينُ ، أَصَبْتُمُ اسْمَهُ ، عُمَرُ الْفَارُوقُ ، وَأَصَبْتُمُ اسْمَهُ ، وَعُثْمَانُ ذُو النُّورَيْنِ ، أُوتِيَ كِفْلَيْنِ مِنَ الرَّحْمَةِ ، قُتِلَ مَظْلُومًا " ، ثُمَّ سَكَتَ ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ : أَلا تَذْكُرُ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ مُعَاوِيَةَ ؟ قَالَ : مَلَكَ الأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ وَاللَّهِ ، ثُمَّ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو : " سَفَّاحٌ وَسَلامٌ وَمَنْصُورٌ ، وَجَابِرٌ ، وَمَهْدِيٌّ ، وَأَمِيرُ عَصَبٍ وَمُحَمَّدٌ سِتَّةٌ مِنْ كَعْبِ بْنِ لُؤَيٍّ وَرَجُلٌ مِنْ قَحْطَانَ كُلُّهُمْ صَالِحٌ لا يُرَى مِثْلُهُ " ، قَالَ : ولم يحَدَّثَنَا مُحَمَّد بهذا الحديث فقط إلا اتبعه : أنبئنا أن أبا الجلد ، كان يقول : يبعث على الناس ملوك بذنوبهم . وهو يعقوب بْن أوس الذي روى عنه القاسم بْن ربيعة .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

عُقْبَةُ بْنُ أَوْسٍ السَّدُوسِيُّ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

وَهِشَامِ بْنِ حَسَّانٍ

ثقة حافظ

وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَوْنِ بْنِ أَرْطَبَانَ

ثقة ثبت فاضل

أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ

ثقة ثبتت حجة

جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ

ثقة

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

عَلِيُّ بْنُ دَاوُدَ الْقَنْطَرِيُّ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَخْلَدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْمُعَدَّلُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.