ذكر غتكل بن عبد الله الفرغاني


تفسير

رقم الحديث : 1490

أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الْحِيرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ ، أَخْبَرَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ الْبَيْرُوتِيُّ ، أَخْبَرَنَا عُقْبَةُ بْنُ عَلْقَمَةَ ، أَخْبَرَنَا الأَوْزَاعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ رِئَابٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ قَبِيصَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، جَالِسًا ، فَأَتَاهُ نَفَرٌ مِنْ قَوْمِهِ يَسْأَلُونَهُ فِي نِكَاحِ صَاحِبٍ لَهُمْ ، فَأَبَى أَنْ يُعْطِيَهُمْ فَلَمْ يُعْطِهِمْ شَيْئًا ، فَلَمَّا وَلَّوْا ، قُلْتُ لَهُ : أَتَوْكَ يَسْأَلُونَ فِي نِكَاحِ صَاحِبِهِمْ وَأَنْتَ سَيِّدُ قَوْمِكَ ، فَلَمْ تُعْطِهِمْ شَيْئًا ، قَالَ : إِنَّهُمْ سَأَلُوا فِي غَيْرِ حَقٍّ ، وَلَوْ أَنَّ صَاحِبَهُمْ عَمَدَ إِلَى ذَكَرِهِ فَعَصَبَهُ بِقَدٍّ حَتَّى يَبِسَ كَانَ خَيْرًا لَهُ مِنَ الْمَسْأَلَةِ الَّتِي سَأَلُوا لَهُ ، إِنِّي سَمِعْتُ رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَحِلُّ الْمَسْأَلَةُ إِلا لِثَلاثَةٍ : رَجُلٌ أَصَابَتْ مَالَهُ جَائِحَةٌ فَسَأَلَ حَتَّى يُصِيبَ سِدَادًا مِنَ الْمَعِيشَةِ ، ثُمَّ يُمْسِكُ عَنِ الْمَسْأَلَةِ ، وَرَجُلٌ تَحَمَّلَ عَلَى قَوْمٍ بِحَمَالَةٍ فَيَسْأَلُ حَتَّى يُؤَدِّيَ حَمَالَتَهُ ثُمَّ يُمْسِكُ عَنِ الْمَسْأَلَةِ ، وَرَجُلٌ يُقْسِمُ ثَلاثَةً مِنْ ذَوِي الْحِجَا مِنْ قَوْمِهِ بِاللَّهِ لَقَدْ حَلَّتْ بِفُلانٍ الْمَسْأَلَةُ ، فَيَسْأَلُ حَتَّى يُصِيبَ قِوَامًا مِنْ مَعِيشَتِهِ ثُمَّ يُمْسِكُ عَنِ الْمَسْأَلَةِ ، فَمَا كَانَ سِوَى ذَلِكَ فَهُوَ سُحْتٌ ، لا يَأْكُلُ إِلا سُحْتًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
قَبِيصَةَ

صحابي

أَبُو بَكْرٍ

ثقة

هَارُونُ بْنُ رِئَابٍ

ثقة

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

عُقْبَةُ بْنُ عَلْقَمَةَ

صدوق حسن الحديث

الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ الْبَيْرُوتِيُّ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْحِيرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.