ذكر ابي بكر محمد بن الحسن بن زياد المقرئ النقاش


تفسير

رقم الحديث : 1646

أَخْبَرَنِي الأَزْهَرِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ الْوَاعِظُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ الْمَوْصِلِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِمْرَانَ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ مُحَمَّدٍ السُّلَمِيُّ ، حَدَّثَنَا عَوْفٌ الأَعْرَابِيُّ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، قَالَ : قُلْتُ : " يَا رسول اللَّهِ ، مَنْ أَبَرُّ ؟ قَالَ : أُمَّكَ ، قُلْتُ : ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ : ثُمَّ أُمَّكَ ، قَالَ : قُلْتُ : ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ : أُمَّكَ ، قَالَ : قُلْتُ : ثُمُّ مَنْ ؟ قَالَ : ثُمَّ أَبَاكَ . قَالَ : قُلْتُ : ثُمُّ مَنْ ؟ قَالَ : ثُمَّ الأَقْرَبَ فَالأَقْرَبَ " . أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْن بْن الفضل القطان ، أَخْبَرَنَا أَبُو بكر مُحَمَّد بْن الْحَسَن بْن زياد المقرئ النقاش ، حَدَّثَنِي أَحْمَد بْن عِمْرَان أَبُو الْحُسَيْن بسارية ، أفادني هذا الحديث جعفر بْن عَبْد الرَّحْمَنِ الحافظ ، بسارية ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْن مُحَمَّد السلمي ، عن عوف الأعرابي ، مثله سواء . وهو مُحَمَّد بْن سند الذي روى عنه أَحْمَد بْن مُوسَى بْن الْعَبَّاس بْن مجاهد المقرئ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ

ثقة

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

عَوْفٌ الأَعْرَابِيُّ

صدوق رمي بالقدر والتشيع

عوف الأعرابي

صدوق رمي بالقدر والتشيع

عِيسَى بْنُ مُحَمَّدٍ السُّلَمِيُّ

مجهول الحال

عِيسَى بْن مُحَمَّد السلمي

مجهول الحال

أَبِي

مجهول الحال

أَبِي

مجهول الحال

جعفر بْن عَبْد الرَّحْمَنِ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عِمْرَانَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ الْمَوْصِلِيُّ

متهم بالكذب

أَحْمَد بْن عِمْرَان أَبُو الْحُسَيْن بسارية

مجهول الحال

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ الْوَاعِظُ

ثقة

أَبُو بكر مُحَمَّد بْن الْحَسَن بْن زياد المقرئ النقاش

متهم بالكذب

أَبُو الْحُسَيْن بْن الفضل القطان

ثقة

الأَزْهَرِيُّ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.