ذكر ابي بكر محمد بن الحسن بن زياد المقرئ النقاش


تفسير

رقم الحديث : 1722

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عِيسَى بْنِ يَحْيَى الْبَلَدِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ الإِمَامُ ، بِبَلَدٍ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سُوَيْدٍ ، عَنْ نُفَيْعٍ أَبِي دَاوُدَ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يُغْفَرُ لِلْمُؤَذِّنِ أَمَدَ صَوْتِهِ ، وَيَشْهَدُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كُلُّ مَنْ سَمِعَ صَوْتَهُ ، مِنْ شَجَرٍ أَوْ حَجَرٍ أَوْ مَدَرٍ أَوْ بَشَرٍ أَوْ رَطْبٍ أَوْ يَابِسٍ ، وَيُكْتَبُ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ صَلَّى بِأَذَانِهِ ، وَيُعْطِيهِ اللَّهُ كُلَّ شَيْءٍ سَأَلَهُ بَيْنَ الأَذَانِ وَالإِقَامَةِ ، إِمَّا أَنْ يُعَجَّلَ لَهُ فِي الدُّنْيَا ، وَإِمَّا أَنْ يُدَّخَرَ لَهُ فِي الآخِرَةِ ، أَوْ يُصْرَفَ عَنْهُ شَرًّا ، وَلَهُ بَيْنَ الأَذَانِ وَالإِقَامَةِ كَأَجْرِ شَهِيدِ الْمُتَشَحِّطِ فِي دَمِهِ ، وَيُعْطِيهِ اللَّهُ فِي كُلِّ يَوْمٍ أُذُنٌ فِيهِ أَجْرُ خَمْسِينَ شَهِيدًا ، وَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ الْقَائِمِ بِاللَّيْلِ وَالصَّائِمِ بِالنَّهَارِ ، وَمِثْلُ أَجْرِ الْحَاجِّ وَالْمُعْتَمِرِ ، وَمِثْلُ أَجْرِ حَامِلِ الْعِلْمِ ، وَمِثْلُ أَجْرِ مَنْ يَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ وَيَصِلُ الرَّحِمَ ، وَيَخْرُجُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ قُبُورِهِمْ يُؤَذِّنُونَ ، وَأَوَّلُ مَنْ يُكْسَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ كِسْوَةِ الْجَنَّةِ إِبْرَاهِيمُ الْخَلِيلُ ، ثُمَّ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِمَا وَسَلَّمَ ، ثُمَّ الرُّسُلُ ، ثُمَّ الأَنْبِيَاءُ عَلَيْهِمُ السَّلامُ ، ثُمَّ الْمُؤَذِّنُونَ الْمُحْتَسِبُونَ ، وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ بِنَجَائِبَ مِنْ يَاقُوتٍ أَحْمَرَ ، لَهَا أَجْنِحَةٌ خَطْوُهَا مَدَى أَبْصَارِهَا ، أَزِمَّتُهَا مِنْ زَبَرْجَدٍ أَخْضَرَ ، أَلْيَنَ مِنَ الْحَرِيرِ ، وَرِحَالُهَا مِنْ ذَهَبٍ أَحْمَرَ ، مُكَلَّلَةٌ بِالدُّرِّ وَالْيَاقُوتِ وَالزَّبَرْجَدِ وَمَيَاثِرَ مِنْ سُنْدُسٍ ، وَفَوْقَ السُّنْدُسِ الإِسْتَبْرَقُ ، وَفَوْقَ الإِسْتَبْرَقِ حَرِيرٌ أَصْفَرُ ، عَلَى كُلِّ رَجُلٍ مِنْهُمْ ثَلاثَةُ أَسْوِرَةٌ : سِوَارٌ مِنْ ذَهَبٍ ، وَسِوَارٌ مِنْ فِضَّةٍ ، وَسِوَارٌ مِنْ لُؤْلُؤٍ ، وَفِي أَعْنَاقِهِمْ أَطْوِقَةٌ مِنْ ذَهَبٍ ، مُكَلَّلَةٌ بِالدُّرِّ وَالْيَاقُوتِ وَالزَّبَرْجَدِ ، عَلَيْهِمُ التِّيجَانُ الْمُكَلَّلَةُ بِالدُّرِّ وَالْيَاقُوتِ وَالزَّبَرْجَدِ ، تَحْتَ التِّيجَانِ أَكَالِيلُ مُكَلَّلَةٌ بِالدُّرِّ وَالْيَاقُوتِ وَالزَّبَرْجَدِ ، نِعَالُهُمْ مِنْ ذَهَبٍ ، وَشَرَكُهَا مِنْ لُؤْلُؤٍ ، كُلُّ رَجُلٍ مِنْهُمْ فَتًى أَمْرَدُ ، لَهُ جُمَّةٌ جَعْدَةٌ كَمَا تَشْتَهِي نَفْسُهُ ، حَشْوُهَا الْمِسْكُ الأَذْخَرُ ، لَوْ أَنَّ مِثْقَالا مِنْ مِسْكِ رَأْسِهِ انْتَثَرَ فِي الْمَشْرِقِ ، لَوَجَدَ أَهْلُ الْمَغْرِبِ رِيحَهُ ، عَلَيْهِمْ ثِيَابٌ خُضْرٌ ، بِيضُ الْوُجُوهِ ، يُشَيِّعُ كُلَّ رَجُلٍ مِنْهُمْ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ مِنْ قَبْرِهِ إِلَى الْمَحْشَرِ ، يَمْشِي مَعَ كُلِّ رَجُلٍ مِنْهُمْ بِسَبْعِينَ جَارِيَةً ، يُقَالُ لَهُمْ : تَعَالَوْا انْظُرُوا إِلَى بَنِي آدَمَ وَبَنِي إِبْلِيسَ ، كَيْفَ يُحَاسَبُونَ ، وَذَلِكَ قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى : يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا سورة مريم آية 85 " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

نُفَيْعٍ أَبِي دَاوُدَ

متهم بالوضع

عَلِيُّ بْنُ سُوَيْدٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ الإِمَامُ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عِيسَى بْنِ يَحْيَى الْبَلَدِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.