ذكر موسى بن ابي عائشة الكوفي


تفسير

رقم الحديث : 1670

أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْقَطَّانُ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي كَثِيرٍ الْفَسَوِيُّ الْقَاضِي ، أَخْبَرَنَا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا أَبُو حَنِيفَةَ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَدَّادِ بْنِ الْهَادِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ صَلَّى وَرَجُلٌ خَلْفَهُ يَقْرَأُ ، فَجَعَلَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْهَاهُ عَنِ الْقِرَاءَةِ فِي الصَّلاةِ ، فَلَمَّا انْصَرَفَ أَقْبَلَ عَلَيْهِ ، فَقَالَ : أَتَنْهَانِي عَنِ الْقِرَاءَةِ خَلْفَ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَتَنَازَعَا فِيهِ ، فَذُكِرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " مَنْ صَلَّى خَلْفَ إِمَامٍ فَإِنَّ قِرَاءَةَ الإِمَامِ لَهُ قِرَاءَةٌ " . أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيد الْحَسَن بْن مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْن حسنويه الأصبهاني ، بها ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّد عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن عِيسَى بْن مزيد الخشاب ، حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مهدي بْن رستم ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن سماعة ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّد يعني ابن الْحَسَن ، أَخْبَرَنَا أَبُو حنيفة ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَن مُوسَى بْن أَبِي عائشة ، عن عَبْد اللَّهِ بْن شداد بْن الهاد ، عن جابر بْن عَبْد اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، بنحوه ، كذا روى هذا الحديث أَبُو حنيفة ، عن مُوسَى بْن أَبِي عائشة متصلاً مسنداً ، وخالفه شعبة L3795 ، وزائدة ، وشريك بْن عَبْد اللَّهِ ، وأبو عوانة L8153 ، وجرير بْن عبد الحميد ، وأبو الأحوص سلام بْن سليم ، وأبو إِسْحَاق الفزاري ، ووكيع L8160 ، فرووه عامتهم ، عن مُوسَى بْن أَبِي عائشة L7710 ، عن عَبْد اللَّهِ بْن شداد L4858 رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مرسلاً ، لم يذكر أحد منهم في إسناده جابراً رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وقول الجماعة هو الصواب ، وروى حديث أَبِي حنيفة عَبْد اللَّهِ بْن وهب ، عن الليث بْن سعد ، عن أَبِي يوسف يعقوب بْن إِبْرَاهِيم الْقَاضِي ، عن أَبِي حنيفة ، عن مُوسَى بْن أَبِي عائشة ، كما قدمناه ، كذلك رواه عن ابن وهب بْن أخيه أَبُو عبيد الله أَحْمَد بْن عَبْد اللَّهِ بْن وهب ، وخالفه عَبْد الْمَلِكِ بْن شعيب بْن الليث فرواه ، عن عَبْد اللَّهِ بْن وهب ، عن الليث ، عن ، عن مُوسَى بْن أَبِي عائشة ، عن عَبْد اللَّهِ بْن شداد ، عن أَبِي الوليد ، عن جابر بْن عَبْد اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وطلحة وأبو الوليد لا يعرفان ، ولم يروه هكذا إلا عَبْد الْمَلِكِ بْن شعيب ، وقول أَبِي عَبْد اللَّهِ ، عن عمه أصح والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
جابر بْن عَبْد اللَّهِ

صحابي

جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَبْد اللَّهِ بْن شداد بْن الهاد

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَدَّادِ بْنِ الْهَادِ

ثقة

أَبُو الْحَسَن مُوسَى بْن أَبِي عائشة

ثقة يرسل

أَبُو حنيفة

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبِي الْحَسَنِ

ثقة يرسل

أَبُو حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

مُحَمَّد يعني ابن الْحَسَن

ضعيف الحديث

مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة ثبت

مُحَمَّد بْن سماعة

ثقة

أَحْمَد بْن مهدي بْن رستم

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي كَثِيرٍ الْفَسَوِيُّ

ثقة

أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْقَطَّانُ

ثقة

أَبُو مُحَمَّد عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن عِيسَى بْن مزيد الخشاب

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

أَبُو سَعِيد الْحَسَن بْن مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْن حسنويه الأصبهاني

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.