لاعن بالحمل


تفسير

رقم الحديث : 14

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْجُمَحِيِّ ، نا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، نا أَبُو نُعَيْمٍ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ أَوْسٍ الْعَبْسِيِّ الْكَاتِبِ ، عَنْ بِلَالِ بْنِ يَحْيَى ، أَنَّ عُمَرَ ، قَالَ : " قَدْ عَلِمْتُ مَتَى صَلَاحُ النَّاسِ وَمَتَى فَسَادُهُمْ ، إِذَا جَاءَ الْفِقْهُ مِنْ قِبَلِ الصَّغِيرِ اسْتَعْصَى عَلَيْهِ الْكَبِيرُ ، وَإِذَا جَاءَ الْفِقْهُ مِنْ قِبَلِ الْكَبِيرِ قَالَ : تَابَعَهُ الصَّغِيرُ فَاهْتَدَيَا فَاهْتَدَيَا فَإِنَّ مَنْ أَدْرَكَهُ التَّوْفِيقُ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَسَأَلَ الْفَقِيهَ لَمْ يَأْمَنْ أَنْ يَكُونَ بِحَضْرَتِهِ مَنْ يَدْرِي بِهِ وَيَلُومُهُ عَلَى عَجْزِهِ فِي مُقْتَبَلِ عُمُرِهِ إِذَا فَرَّطَ فِي التَّعْلِيمِ فَيَنْقَلِبُ حِينَئِذٍ وَاجِمًا وَعَلَى مَا سَلَفَ مِنْ تَفْرِيطِهِ نَادِمًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

سَعْدِ بْنِ أَوْسٍ الْعَبْسِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو نُعَيْمٍ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.