لاعن بالحمل


تفسير

رقم الحديث : 20

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحِنَّائِيُّ ، نا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نُصَيْرٍ الْخَلَدِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَابِرٍ الطَّرَسُوسِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَرْجِيِّ الْعَسْكَرِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُسْلِمًا الْجَرْمِيَّ ، قَالَ : سَمِعْتُ وَكِيعًا ، يَقُولُ : لَقِيَنِي أَبُو حَنِيفَة ، فَقَالَ لِي : لَوْ تَرَكْتَ كِتَابَةَ الْحَدِيثِ وَتَفَقَّهْتَ أَلَيْسَ كَانَ خَيْرًا ؟ قُلْتُ : أَفَلَيْسَ الْحَدِيثُ يَجْمَعُ الْفِقْهَ كُلَّهُ ، قَالَ : مَا تَقُولُ فِي امْرَأَةٍ ادَّعَتِ الْحَمْلَ وَأَنْكَرَهُ الزَّوْجُ ؟ فَقُلْتُ لَهُ حَدَّثَنِي عَبَّادُ بْنُ مَنْصُورٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَاعَنَ بِالْحَمْلِ " فَتَرَكَنِي فَكَانَ بَعْدَ ذَلِكَ إِذَا رَآنِي فِي طَرِيقٍ أَخَذَ فِي طَرِيقٍ آخَرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

عَبَّادُ بْنُ مَنْصُورٍ

ضعيف الحديث

وَكِيعًا

ثقة حافظ إمام

مُسْلِمًا الْجَرْمِيَّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَرْجِيِّ الْعَسْكَرِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَابِرٍ الطَّرَسُوسِيُّ

منكر الحديث

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نُصَيْرٍ الْخَلَدِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحِنَّائِيُّ

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.